الاثنين، 15 سبتمبر، 2014

ما هي العقود الآجلة (المستقبلية)؟

هناك نوعان من العقود الآجلة، تلك التي تنص على التسليم الفعلي للسلعة أو عنصر معين، وتلك التي تدعو إلى التسوية النقدية. يتم تحديد الشهر الذي يتم التسليم او التسوية خلالها،  وهكذا فإن العقود الآجلة لشهر يوليو هو عقد ينص على ان التسليم او التسوية ستتم في شهر يوليو.
تجدر الإشارة إلى أنه حتى في حالة العقود الآجلة من نوع التسليم، فإن عددا قليل جدا منها ما ينتج عنه تسليم فعلي. * فلا يوجد هناك الكثير من المضاربين الذين لديهم الرغبة في اتخاذ  او تنفيذ امر التسليم، لنقول مثلا ان 5000 مكيال من القمح او 112000 رطل من السكر او مليون دولار من من سندات الخزانة الأميركية تم تخصيصها لهذه المسألة. بدلا من ذلك، فإن الغالبية العظمى من المضاربين في أسواق العقود الآجلة تختار تحقيق المكاسب أو الخسائر عن طريق شراء أو بيع العقود الآجلة قبل تاريخ التسليم. بيع العقد الذي تم شراؤها سابقا يعمل على تسييل الوضع بنفس الطريقة تماما، على سبيل المثال، بيع 100 سهم من أسهم IBM  فإنه يعمل على تسييل مبكر لـ 100 سهم من الأسهم IBM. وبالمثل، فإن العقود الآجلة التي تم بيعها في البداية يمكن تسييلها عن طريق عملية شراء مرحّلة. و في كلتا الحالتين، الربح أو الخسارة هو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.
حتى المتحوطين لا  يقومون بأخذ او عمل تسليم.  يتضح أكثر، مثل صناعة المجوهرات التى تم شرحها سابقا، حيث يجد انه أكثر ملاءمة له تسييل مواقفهم المستقبلية ( اذا كانت تحقق ربحا) ويستخدمون المال لتعويض ما قد يحدث من تغير معاكس في سعر السوق النقدي.
  * عندما يحدث التسليم فإنه يحدث في صورة صك قابل للتداول ( مثل ايصالات الايداع) الذي  يثبت ملكية حاملها للسلع، في مكان معين.

لماذا التسليم في العقود الآجلة

حيث ان التسليم في العقود الآجلة هو الاستثناء وليس القاعدة، فلماذا معظم العقود ينبغي ان يكون بها نص التسليم؟ هناك سببان. واحد منها انها تعطي المشترين والبائعين الفرصة لتسليم او استلام السلع المادية إذا اختاروا ذلك. ومع ذلك، فالاكثر اهمية الأهم من ذلك، فإن حقيقة هي أن المشترين والبائعين يمكن أن يستلم او ان يتولى التسليم يساعد على ضمان أن أسعار العقود الآجلة سوف تعكس بدقة القيمة السوقية النقدية للسلعة في وقت انتهاء العقد. أي من شأنها أن العقود الآجلة والأسعار النقدية ان تتلاقى في نهاية المطاف. انه التقارب الذي يجعل التحوط وسيلة فعالة للحصول على الحماية ضد حدوث تغيير سلبي في سعر السوق النقدية.
* التقارب يحدث عند انتهاء العقود الآجلة لأن أي فرق بين النقد و أسعار العقود الآجلة من شأنه أن يبطل بسرعة من قبل المستثمرين اصحاب التفكير في الارباح الذين سوف يشترون سلعة في ادنى سعر للسوق وبيعه في اعلى سعر للسوق حتى يختفي. هذا هو المعروف باسم الموازنة، وهو شكل من أشكال التداول التى عموما من الأفضل تركها للمهنيين في الأسواق النقدية والآجلة.
عقود التسوية النقدية الآجلة هي بالتحديد، العقود التي يتم تسويتها نقدا بدلا من التسليم في الوقت انتهاء العقد.عقود مؤشر الأسهم الآجلة، على سبيل المثال، يتم تسويتها نقدا على أساس الرقم القياسي في ختام اليوم الأخير من التداول. لا يوجد نص لتسليم سهم من الأسهم التي تشكل المؤشرات المختلفة. هذا من شأنه أن يكون غير عملي. مع عقد التسوية النقدية، والتقارب يكون تلقائيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق