الخميس، 19 نوفمبر، 2015

كيفية اتخاذ قرارات صحيحة في التداول في سوق الفوركس

 التداول في سوق الفوركس

كيفية اتخاذ قرارات صحيحة في التداول في سوق الفوركس أمر غاية في الاهمية لكل متداول، فالقرارات الصحيحة هي أصعب شيء في التداول في سوق الفوركس. ولا تكمن الصعوبة في عدم القدرة على قراءة السوق والتغيرات التي ستطرأ عليه بطريقة صحيحة فقط، ولكن الصعوبة تكمن في تلك المشاعر الإنسانية الموجودة في الإنسان بطبيعته، فهي التي تؤثر بقوة وبشكل مباشر على قرارات التداول في سوق الفوركس وتدفع المتداول الى عدم اتخاذ قرارات صحيحة وبالتالي عدم تحقيق الربح من التداول في سوق الفوركس.

تأثير المشاعر على التداول في سوق الفوركس

الخوف يجعلنا نتعجل بالبيع أو الشراء بالرغم من قراءتنا للسوق بشكل صحيح،  وهو ما يجعل تلك المشاعر الإنسانية والقدرة على التحكم بها احد أهم الخطوات نحو اتخاذ قرارات صحيحة في التداول في سوق الفوركس. يمكن التحكم في مشاعر الخوف عن طريق جعله مصدر لتنبيه العقل بحيث يتنبه المستثمر ويتيقظ لقراره لأنه يعلم ان هذا القرار قرار هام ووقت تنفيذه ينبغي ان يتم تحديده بعناية وبالتالي يتخذ القرارالمناسب في الوقت المناسب ويحقق الربح من التداول في سوق الفوركس، وعلى الجانب الاخر يمكن ان يكون هذا الخوف دافع للتعجل في اتخاذ القرار أو تأخيره وبالتالي يسبب الخسارة في التداول في سوق الفوركس. طالع ايضًا: كيف تحصل على توقعات صائبة في تجارة الفوركس؟

التداول في سوق الفوركس والقدرة على إتخاذ القرار الصحيح


1-  ينبغي ان تتقبل فكرة وجود خسارة في التداول في سوق الفوركس. لا يوجد من يحقق الربح ويتحول لمستثمر كبير دون ان يتعرض للخسارة في بعض التداولات. ولهذا ينبغي ان تقتنع ان احد اهم اسباب الخسارة هو الخوف من الخسارة نفسها، وبالتالي فغن التركيز ينبغي ان يكون على تجنب الخسارة الكبيرة وليس اية خسارة، فالخوف من الخسارة يدفعك لتحديد موضع وقف الخسارة قريب جداً من افتتاح الصفقة حيث غالباً يتراجع مؤشر الصفقة عقب افتتاحها مباشرة، وبالتالي انت لا تقوم بهذه الطريقة بإفساح المجال للسعر للحركة والنمو.
ينبغي ان تتيقن من كون الخوف من الخسارة امر طبيعي ولا يوجد من لا يخاف من الخسارة ولكن تقبل فكرة أن الخسارة البسيطة امر طبيعي ووارد ان تتعرض له في هذا المجال وان الخسارة يمكن تعويضها فيما بعد بتحقيق أرباح كبيرة، يخفف من حدة التوتر ويجعل قراراتك صائبة في تعاملاتك. طالع ايضًا: كيف تتغلَّب على عامل الخوف في تجارة الفوركس؟
2- لا تخاف ابداً من ضياع فرصة جيدة أو صفقة جيدة. فكر دائماً ما الشيء السيء الوحيد الذي سيطرأ في حياتك إذا خسرت صفقة جيدة لم تشترك بها؟، لا يوجد شيء مؤثر فقط سيتم تأجيل أرباحك لبعض الوقت إلى ان تجد صفقة جديدة اخرى، فالخوف من فوات صفقة جيدة في سوق الفوركس سيدفعك للدخول في العديد من الصفقات وبالتالي ستسقط فريسة للإفراط في التداول والذي سيجعلك تستخدم الرافعة اكثر من مرة ويدفعك للخسارة، علاوة على ان الدخول في العديد من الصفقات يجعلك تقع في العديد من الأخطاء، والطريقة الصحيحة لتحقيق الربح من التداول في سوق الفوركس هو انتقاء صفقات قليلة والدخول فيها والاحتفاظ بها اطول فترة ممكن، وليس الدخول في العديد من الصفقات لفترة زمنية قصيرة.

3- ثق في نفسك وتعلم من اخطائك. للأسف الكثير من المستثمرين تدفعهم الخسارة للخوف بدلاً من التفكير في قراراتها واستراتيجيتهم وهذه طريقة خاطئة للتداول ولا تحقق المكسب في سوق الفوركس، والطريقة الصحيحة هي الانتباه لقراراتك التي سببت الخسارة والتعلم منها والتعامل مع السوق بثقة اكبر لأنك تعلمت من خطئك ام المزيد من الخوف من الخسارة سيدفعك للمزيد من الخسارة في التداول في سوق الفوركس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق