الخميس، 18 سبتمبر، 2014

الهامش وانواعه في تداول العقود الآجلة

من الموضوعات السابقة يمكن لاى فرد يفكر فى تداول العقود الآجلة ــ سواء كان فى السكر او مؤشرات الأسهم , اللحوم او المواد البترولية ـــ  استيعاب مفهوم الرافعه المالية بالاضافة الى المكسب او الخسارة الناتجة من تغير الاسعار المستقبلية لاسعار عقود آجلة معينة والتى يتم التداول عليها . اذا لم تستطع تحمل للمخاطرة او كنت غير مرتاح للمخاطرة, فننصحك بعدم التداول في مثل هذه العقود الآجلة، فهي  لا تناسب كل الأفراد.


الهوامش وانواعها في العقود الآجلة

إن كلفة الأقتراض هى كلفة الروافع المالية . فهم الهوامش  والانواع المختلفة منها يجعلها الجوهر الأساسى لفهم العقود الآجلة.
اذا كانت خبراتك السابقه فى الأستثمار تتضمن الأسهم الشائعه, فأنت تعلم بأن مصطلح الهامش ـــ  كما استخدم في الأوراق المالية ــ  يجب أن يكون دفعة تحت الحساب والأقتراض من الوسيط لشراء الأسهم . لكن ان تكون ذات صلة بالعقود الأجلة, الا ان الهوامش لها معنى مختلف ولها هدف مختلف تماما .
بدلا من تقديم دفعة أولية، أن الهامش يتطلب شراء او بيع العقود الآجلة فقط كوديعة من المال الجيد التى يمكن أن تعتمد علية شركة الأسهم لتغطية الخسائر التى ربما تحدث خلال العقود الآجلة . كأن المال موضوع فى حساب الضمان . الحد الأدنى من متطلبات الهامش لعقد آجل معين فى فترة معينة أن توضع على التبادلات خلال العقود الآجلة .  عادة تكون خمسة بالمائة من القيمة الحالية للعقود الآجلة . أن مراقبة التبادلات المستمرة فى مؤشرات السوق والمخاطر من الضرورى لزيادة او تقليل متطلبات الهامش. شركات السمسرة الشخصية قد تتطلب قيمة اعلى للهامش من عملائها عما يحدده  التداول كحد ادنى. 
يوجد نوعين من الهوامش يجب معرفتهم : الهامش الاولى و المحافظه على الهامش.
الهامش الاولى ( احيانا يسمى الهامش الأساسي) هى مبلغ من المال يجب على العميل دفعه مقدما لشركات السمسرة لكل عقد آجل يباع او يشترى. فى اى يوم تعود الأرباح على حسابك المفتوح , والارباح سوف توضع على حسابك فى حساب الهامش الخاص بك. فى حالة الخسارة فى اى يوم , فأن الخسارة سوف تخصم من حساب الهامش الخاص بك فى حالة انه قد تم تخفيض الاموال المودعة في حساب الهامش الخاص بك الى حد معين -  معروفه بمتطلبات على الهامش ـــ فأن شركة السمسرة سوف تطلب منك ايداع اموال اضافية  لرجوع حسابك الى معدل الاولى للهامش. او يمكن ان طلب شركة السمسرة زيادة الهامش في حالة التغيرات أو فى حالة زيادة متطلبات الهامش. طلبات ايداعات الهامش الاضافية بنداءات الهامش.  


على سبيل المثال نفترض أن ايداع الهامش المبدئي لشراء او بيع لعقد آجل معين هو 2000 دولار  وأن المطلوب للمحافظة على حد الهامش هو 1500 دولار. فانه فى الخسارة في وضع تداول مفتوح  يتم تخفيض الايداعات الموجودة في حساب التداول الخاص بك،   لنقل 1400 دولار ( مبلغ اقل من متطلبات الحفاظ على الهامش) , لذك سوف تستقبل اتصال للحفاظ على الهامش بمبلغ 600 دولار  لاعادة حسابك الى 2000 دولار.

قبل القيام بالتداول فى العقود الآجلة، يجب عليك التأكد من فهم اتفاقيات الهامش الخاصة بشركات السمسرة للروافع  المالية ومعرفه كيف ومتى تتوقع من الشركة أتصالا لنداء الهامش كي تفي به.  بعض الشركات تتطلب فقط أرسال شيك عن الطريق البريد. والبعض يصر على تحويل المبلغ من حسابك او شيك قابل الدفع فى نفس اليوم او اليوم التالى . اذا لم يتم تلبية نداء الهامش  فى الوقت والطريقة المحدده , يمكن لشركه السمسرة حماية نفسها عن طريق تصفيه حسابك بسعر السوق المتاح ( غالبا تؤدى الى خسارة غير مضمونه تكون انت سببها)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق