تحذير من المخاطر

إن المهمة الاساسية لموقع جولف فوركس خدمة المستثمرين عن طريق تدريبهم وتوجيههم من خلال تقديم كافه الخدمات الاساسيه لمساعدتهم على النجاح في تداولاتهم، وذلك من خلال تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية من أجل تيسير اختيار انسب الطرق لادارة استثمارتهم وكيفية التعامل مع المخاطر التى تواجههم, كما يساعدهم الموقع على فهم اساليب وطرق التداول فى اسواق الفوركس.

التحذير من المجازفة فى تداول العملات الاجنبية

يعتبر سوق الصرف الأجنبى من أكثر الأسواق سيولة فى العالم وأكبرها، كما تعد قوة الاقتصاديات في الدول تعد من المكونات الأساسية لقيمة العملات فى الإقتصاد العالمى, لذا فإن تحديد اتجاه العملات يتحدد بناء على ذلك تحركات قوى الاقتصاد. وهو ما يجعل سوق تداول العملات واحدا من اهم واكبر الاسواق الاكثر جذبا للمستثمرين الراغبين في النجاح لتحقيق الأرباح، غير أن النجاح فى هذا السوق معقد وصعب وذلك لعدة اسباب:
- عادة ما يقوم العديد من المستثمرين بالمشاركة فى التداول على امل جنى ارباح سريعة في الوقت الذى يفتقرون فيه الى الخبرة اللازمة والتدريب اللازم للقيام بعمليات التداول. كما ان اتباعهم لاستراتيجية التداول القصيرة المدى من أجل جنى الارباح السريعه لا تناسب مع كونهم مبتدئين، حيث يعتبر تداول العملات من الانشطة المعقده وليست كغيرها من الأنشطه الأخرى ( كأسواق الأسهم و أسواق السندات وغيرها ), مع ذلك فأنه ينطبق عليه كغيره من الأسواق قواعد التمويل وغيرها من الشروط. ولهذا ينبغى ألا يأمل المستثمر بتحقيق الأرباح دون التعرض لبعض المخاطر التى عادة ما ترجع الى تذبذب السوق أثناء عمليه التداول والتى قد تكون من اسباب الخسارة.
- التداول في سوق العملات الأجنبية ليس من الأمور السلسه أو السهلة، فبالرغم من خبرة بعض المستثمرين فى مجال التداول الا انهم قد يتعرضون للخسارة في بعض الأحيان, وهو ما يستلزم ان يتمتع المرء بخبرة كبيرة فى عملية التداول ولفترة  قد تكون طويله من الممارسة، فضلا عن اقتناعه بأنه لا توجد طرق سريعه لاكتساب هذه الخبرات.
- الهامش او الحدود المالية تعتبر من أكثر العوامل جذبا المستثمرين للقيام بالتداول فى العملات الاجنبيه حيث يظن المتداول بأنه قادر على تحويل المبالغ الصغيرة الى ارباح كبيرة بسبب الارتفاع المالى وفى فترة زمنية قصيرة. وهو لا يدرى ان الارتفاع المالى عملة ذات وجهين فهو قد يكون من اسباب جنى الارباح الا انه قد يكون من اسباب الخسارة ايضا. على سبيل المثال اذا كان الحد الأدنى 100 دولار لعقد من العمله بقيمة 10.000دولار , لا ان ذلك لا يعنى قدرة المستثمر من التداول  10 عقود على اساس وجود 1000 دولار فى حسابه. فالعقد بقيمة 10.000 دولار يعامل على انه عقد واحد وكحد أدنى لعقد بقيمة 100.000 دولار. وعلى الرغم من ان هناك الكثير من المستثمرين الذين لديهم القدرة على تحليل السوق بدقه وتفهم وتوجيه التداول بشكل سليم , الا ان البعض منهم يقوم بالتداول فى مراكز تفوق قدراتهم المالية مما يضطرهم للانسحاب فى اوقات غير مناسبه لتقليل الخسائر.
ولنقل مثالا يوضح ذلك بفرض انه يوجد في حسابك يبلغ 100.000 دولار وقمت بالتداول بعقد واحد بقيمه هذا المبلغ، نتيجة ذلك التداول هو ربح من 10 الى 1% ويعتبر هذا من اكثر المكاسب المالية المرتفعه بينما عندما يقوم العديد من المدراء المتخصصين فى التداول لا يقومون بمكاسب مالية تزيد عن ثلاث او اربع مرات. ان التداول فى العقود ذات الزيادات الصغيرة مع الاعتبار بأتخاذ اوامر التوقف عند الحاجه لحماية مراكزك سوف تتيح لك المضى بخطى ثابته وواثقه فى عمليه تبادل الفوركس.
- من المعروف أن التداول فى العملات وعقود الفروقات (CFD)  هو نوع من أنواع المضاربات التى تعتمد على التوقع والتى يكون لها مخاطر كبيرة، حيث يعتمد المتداول فيها على الهامش او الحد المالى ( الهامش يغطى نسبه صغيرة من قيمة العملات التى يتم التداول عليها ), وبسبب تقلب وتذبذب الاسعار فى تداول العملات وعقود الفروقات قد تؤدى الى خسائر فادحه . لذلك فأنه ينصح بعدم التداول بهذه العقود الا من لديهم خبرة فى التعامل مع مخاطرها الاقتصادية والقانونيه وغيرها من المخاطر الاخرى الموجوده بهذه المعاملات .
- ينبغي عليك فهم واستيعاب ان التداول بنقاط العملات وبعقود فروقات العملات يعتمد على ظروفك الاقتصادية وان تفهم قدرتك على استيعاب المخاطر الناتجه عنها، وذلك فى حالة تشكك فى امكانيه التداول بنقاط العملات وبعقود الفروقات.
- ليس فقط قد تكون خسارتك الناتجة من التداول بنقاط العملات او بعقود الفرقات كبيرة، ولكنك قد تخسر ايضا الاموال المودعه كحد أدنى فى شركه الوساطة، فضلا عن معرفة أن اتخاذ اجراءات معينه ( مثل " وقف الأوامر" او "الحد") للحد من الخسائر قد لا يكون لها تأثير فى وقف الخسائر بسبب تغير السوق او القيود التى تمنع تنفيذ هذه الاجراءات للحد من الخسائر.
- ينبغي ايضا ان تلاحظ أن اتخاذ اجراءات ( بما في ذلك الاجراءات التى من شأنها وقف الخسائر ) يمكن أن تجنبك الخسائر ولكن لفترة قصيرة.
- تعتبر اهمية التداول بالعملات فى الاسواق الاجنبية تكمن فى الربح او الخسارة والتى تتأثر بتغير السوق وتتذبذب أسعار تبادل العملات الصعبه بسبب ان المعاملات تتم بالعملات الصعبه بما فى ذلك الفروقات بالعملات او تداول نقاط العملات, الا انه لا توجد هذه المخاطر عندما يكون استثماراتك تتعامل فقط بالعمله المحليه الخاصة بك.
- تزيد المخاطر بتداول العملات الاجنبيه بتأثرها بنتيجة الاحداث السياسية الخاصة بالبلد او تغير السياسة الاقتصادية الخاصه بعملة هذه الدولة والتى قد يكون لها تأثير مؤقت او دائم على سعر عملة معينه, لذا فإن الربح أو الخسارة في تداول العملات أو العقود بالفروقات ( سواء كان يتم التداول بها في فى المنطقه التابعه لها قانونيا او غيرها ) سوف تتأثر حتما بهذا التذبذب بفرق قيمة العملات عند التحويل من العملة الموجوده بالعقد الى عملة اخرى.

تحذير المخاطر بالتداول عن طريق الانترنت

تكمن المخاطرة بالتداول عن طريق الانترنت للمعاملات التى تتم عن طريقه على سبيل المثال فى احتمالية تعطل الأجهزة او البرامج او احيانا الاتصال بالشبكة، وذلك نظرا لعدم قدرة شركات السمسرة فى التحكم فى قوة الاشارة او توجيهها او التحكم فى اجهزة الاستقبال او الاعتماد للاتصال عن طريقها لذا فإن موقع إدارة إفكس يخلى مسؤليته عن اى عطل او خلل او تأخير أثناء التداول عن طريق الشبكة, مع ملاحظة ان بعض شركات السمسرة تستخدم أنظمة احتياطية وتضع خطط للطوارئ فى حاله حدوث اى خلل او عطل.
تحذير من مخاطر تذبذب السوق
قد يؤدى تذبذب وعدم استقرار السوق الى صعوبة تنفيذ الاوامر الخاصة بالتداول، حيث يكون السعر غير مناسب للسعر المرغوب التداول عليه نتيجة حركة السوق السريعة والمتغيرة، فقد يحدث تغير كبير ومفاجئ يؤدى الى تنفيذ الامر بسعر افضل من السعر المحدد. وبالمثل قد يتسبب زيادة الحجم في تزايد الفارق بين التكلفه الموضوعه وبين التكلفه الواقعيه لاتمام جميع عمليات التداول بالسعر المرجو فى حاله عدم وجود سيوله ماليه كافيه.
تحذير من مخاطر تأخير التنفيذ
وارد ان يحدث تأخير ما في تنفيذ الاوامر بمنصات التداول، وقد يكون هذا التأخير لعدة اسباب، اهمها:
- وجود امور فنية تعيق الاتصال بالانترنت ما بين المتداول وشركات الوساطة، بصورة تمنع اجراء التداولات واطلاق الاوامر بالصورة المناسبة وفي الوقت المحدد. قد يكون ضعف الاشارة او عدم ثباتها او صعوبة اتصال منصة التداول على حاسب المستثمر بملقمشركة الوساطة. كل هذه الامور تعيق تنفيذ الاوامر في الوقت المناسب.
تحذير من خطورة الاوامر المعلقة
ضع في اعتبارك يا عزيزي ان تقوم بإعطاء الامر مرة واحدة وعدم تكراره عدة مرات متتالية، فقيامك بمثل هذا الامر قد يعطل حاسوبك او يفتح لك مراكز غير مرغوب بها بصورة انت لا تريدها. اضف الى ذلك نقطة مهمة وهي، عند اعطاء عدة اوامر متتالية قد يحدث تأخير بعضها لعدة دقائق نتيجة ازدحام شبكة الاتصال وكثرة الاوامر. لاحظ ايضا ان هذه الاوامر حتى وان كانت متأخره فقد تم تنفيذها بالفعل وإن لم تظهر لك في وقتها اللحظي، فلا تتعجل وانتظر حتى تظهر لك.
تحذير من مخاطر تعطيل الاسعار
حقيقي ان شركات الوساطة لا تتعمد تعطيل الاسعار، ولكن قد يحدث تعطيل لها في الفترات التي تقل فيها السيولة ويكون هناك فرق حاد بين سعر العرض وسعر الطلب. وعادة ما يحدث هذا عندما ينتظر السوق اخبارا هامة، حيث لا يكون صناع السوق بالنشاط اللازم لتحديد الاسعار وتوفير السيولة. تعطيل الاسعار ووجود فرق حاد بين سعرى العرض والطلب قد يدفع شركات الوساطة الى تقديم طلبات هوامش وقاية على حساب المتداول.
تحذير من مخاطر البيع لتجنب الخسارة
يتم اجراء امر البيع لتجنب خسارة محتملة عن طريق تقبل خسارة نسبية في الوقت الحاضر وذلك باصدار امر بيع بسعر اقل من السعر الحالى. ويوجد هدفين لاجراء امر البيع لتجنب الخسارة، واحد بهدف فتح مركز جديد والاخر بهدف اغلاق مركز. ويكون امر البيع لتجنب الخسارة من اجل فتح مركز جديد عن طريق بيع بسعر اقل من السعر الحاضر وشراء او دخول صفقة جديدة، كان يقوم استبدال زوجي عملة بسعر اقل من الحاضر بزوج عملة آخر. اما البيع لتجنب الخسارة فهو بغرض اغلاق مركز يكون الهدف منه الخروج من الصفقة بالبيع بأقل من السعر الحاضر بهدف تجنب خسارة محتمله اكبر مستقبلا.
ويتم تنفيذ اوامر البيع لوقف الخسارة من خلال البيع عند سعر يحدده المستثمر توجد بالسوق دلالات على الوصول اليه. ويفضل عدم اجراء مثل هذه الاوامر الا بعد دراسة جيدة والاستعانة بخبير او وسيط مالى محترف.
تحذير من مخاطر تناقص الهامش
يحدث طلب هامش الوقاية عندما يتناقص الهامش الموجود لتأمين الحساب، وعادة ما يحدث هذا عندما يحدث تفاوت كبير بين سعر العرض وسعر الطلب. وينبغي الانتباة جيدا لمثل هذه المطالبات خاصة في حالة وجود تذبذب في الاسواق ونقص في السيولة. فوصول الهامش المتاح في حساب المتداول الى الصفر وعدم تقديم هامش وقاية، قد يؤدي الى اغلاق كافة المراكز المفتوحة بصورة الية دون تدخل بشري او تمييز في ترتيب عمليات الاغلاف. ولهذا ينبغي تلبية طلب تامين الهامش باسرع صورة ممكنة.
تحذير من مخاطر اخطاء الاسعار
اخطاء الاسعار تعد واحدة من عيوب التداول الالكتروني، فقد يحدث ان تنقطع تغذية الاسعار لفترة دقيقة او اكثر. وعلى الرغم من ان هذا الانقطاع نادرا ما يحدث، الا انه ينصح بعدم اجراء اوامر بيع او شراء في مثل هذه الاوقات، وإن حدث يكون الامر في حدود اسعار السوق وعدم الانجذاب للفوارق السعرية الموجودة على الشاشة.
تحذير من مخاطر التداول في الاجازات / عطلات نهاية الاسبوع
المخاطر من ناحية السيولة
في فترة الاجازاتيكون العرض والطلب ضيقا بصورة ينتج عنها فروقا في اسعار العرض والطلب. وهو ما قد يجعل بعض شركات الوساطة غير قادرة على ضمان فرق سعر ثابت.
حدوث فجوة
ليس بالضرورة ان تكون اسعار الاغلاق في نهاية يوم الجمعة مقاربة او مبتعده عن اسعار الافتتاح يوم الاحد، ولكن في الامور المعتاده يكون هناك تقاربا بين الاغلاق والافتتاح لهذين اليومين ( الجمعة والاحد). ولكن صدور بيانات او احداث هامة خلال فترة الاجازة قد يحدث فرقا شاسعا بين سعر الافتتاح ليوم الاحد عن سعر الاغلاق ليوم الجمعة، وهو ما ينبغي ان يضعه المتداولين اصحاب المراكز يوم الجمعة في اعتبارهم بوضع احتمالية ان يكون هناك حدثا هاما مؤثرا على السوق.
مخاطر نهابة اسبوع التداول
يعد اغلاق المراكز في نهاية الاسبوع احد الطرق الي يتبعها عدد كبير من المتداولين، وذلك خشية حدوث تقلبات كبيرة في فترة الاجازة، حيث يفضلون هذا السلوك لتأمين استثماراتهم.
تحذير من مخاطر الاسعار الظاهرة على الرسومات البيانية
ينبغي على المتداول ان يفرق بين الاسعار على الرسومات البيانية التى يوفرها صانع السوق الذي يقدم مثل هذه التحليلات وبين اسعار التداول الفعلية القابلة للتنفيذ. فاسعار الرسومات البيانية تكون تقديرية كمؤشر لنشاط وحركة السوق وليس بالضرورة ان تكون مطابقة لاسعار التداول. لهذا ينصح المستثمر بالاسترشاد بالرسومات البيانية فقط، بينما يقوم بالتنفيذ من خلال اسعار التداول الفعلية القابلة للتنفيذ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت هذه بعض التحذيرات التى اراد موقع جولف فوركس ان تنوه عملائه وزائريه لتوخي الحذر منها بهدف حماية مصالحهم واموالهم بصورة تحقق لهم ولنا ما يتمنون الا وهو " استثمار ناجح على طول الخط". ويشرفنا ان نستقبل استفساراتكم ونلبي طلباتكم.