الأربعاء، 13 أغسطس، 2014

معنى مؤشر معدل التغير

يعد مؤشر معدل التغير واحد من  أهم وأقدم وأشهر مؤشرات التداول وأكثرها انتشارا. هذا المؤشر الذي يوضح للمستثمر معدل السعر في الفترة التي يغطيها المؤشر بناء على طلب المستثمر.
فعلى سبيل المثال لو أن سعر الجنيه الآن 1,4 GBP/USD إلا أنك كمستثمر تود معرفة كم كان متوسط سعره خلال الساعات العشر الماضية حتى تعرف ما إن كان السعر الآن أعلى من معدله خلال العشر ساعات الماضية أم أقل ففي هذه الحال يمكنك أن تطلب من النظام الذي تستخدمه في التداول أن يرسم لك معدل السعر خلال تلك الفترة فيقوم برسم خطا يوضح هذا المعدل في الفترة التي حددتها له وهذا هو مؤشر معدل المتوسط السعري في فترة عشر ساعات.
قد يتبادر للأذهان سؤال هام وهو كيف استطاع نظام التداول أن يحسب هذا المعدل؟ والجواب أن نظام التداول قد قام بجمع كل أسعار الإقفال خلال الساعات العشر الماضية وقسم الناتج على عشرة فكان الناتج ما هو إلا معدل متوسط السعر المطلوب خلال الساعات العشر المنقضية.


وكذلك لو أنك أردت متوسط السعر خلال المئة ساعة المنقضية فسيقوم بجمع أسعار الإقفال للساعات المئة المنقضية وقسم الناتج على مئة وهكذا الحال لأية فترة تحددها أنت وتختارها.
وبمرور الوقت وتحرك السعر بطبيعة الحال فإن نظام التداول سيقوم آليا بجمع أسعار الإقفال للساعات العشر الجديدة وقسمها على عشرة مرة أخرى كلما مرت ساعة جديدة وظهر سعر إقفال جديد. النتيجة المرسومة التي ستراها ستكون خطا يتحرك بتحرك السعر ويبين لك معدل سعر الجنيه خلال فترة عشر ساعات أو أية فترة تحددها بنفسك كما يبدو ذلك في الشكل السابق.

وكما يمكنك أن تلاحظ من الرسم فإن الخط الأحمر يمثل معدل سعر الجنيه بالدولار خلال عشرة أيام حيث أن الوحدة الزمنية التي تمثل جلسة التداول في هذا المثال هي اليوم ويظهر لنا أن سعر الجنيه يرتفع تارة عن المعدل وتارة أخرى ينخفض عنه.

فيما يفيد هذا المؤشر؟

يحدد هذا المؤشر بشكل كبير التوجهات التي تسيطر على السوق وما يجرى فيه فلو علمت أن سعر الجنيه الآن أعلى من معدل متوسط سعره خلال الأيام العشر المنقضية فإن هذا يوضح زيادة الطلب الحالي عليه مما يوضح الرغبة المتزايدة في السوق لشراء الجنيه الأمر الذي يشير لاحتمال ارتفاع سعره.
فإذا ما ارتفعت الشموع أعلى من معدل متوسط السعر فإنها تدل على احتمال استمرار ارتفاع السعر مما يشير لشراء العملة المباشرة لأن سعرها يؤول للاستمرار في الارتفاع كما يشير بالطبع لبيع العملة غير المباشرة لأن سعرها يؤول للاستمرار في الانخفاض.
وإذا ما انخفضت الشموع أقل من معدل متوسط السعر فإنها تدل على احتمال استمرار انخفاض السعر مما يشير لبيع العملة المباشرة لأن سعرها يؤول للاستمرار في الانخفاض كما يشير بالطبع لشراء العملة غير المباشرة لأن سعرها يؤول للاستمرار في الارتفاع.

إليك أنواع مؤشر معدل متوسط السعر

مؤشر معدل متوسط السعر البسيط وهو المؤشر الأكثر استخداما في حساب المعدل السعري ويكون الناتج منه خطا يمثل معدل متوسط السعر وهذا المؤشر يعطي نفس الوزن لكل الفترات الزمنية.
مؤشر معدل متوسط السعر المركب وهو نفس المعدل السابق إلا أنه وزنا أكبر للقيم الحالية والقريبة زمنيا والناتج منه يكون خطا كالمعدل السابق إلا أنه يختلف عنه قليلا لأن القيم الأخيرة أكبر وزنا في حسابه الأمر الذي يجعل هذا المؤشر أكثر حساسية لتغيرات السعر الحالية.
مؤشر معدل متوسط الحركة الثقيل وهو مثل المؤشر السابق ولكنه لا يعطي وزنا أكبر للفترات الحالية القريبة فحسب بل يعطي أيضا وزنا أقل للفترات السابقة البعيدة وينتج عنه خطا مثل السالف إلا أنه يختلف قليلا نظرا لأنه يزن القيم البعيدة زمنيا بوزن أقل في الحساب الأمر الذي يجعله أكثر حساسية لتغيرات السوق لاسيما القريبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق