الأحد، 3 أغسطس، 2014

كيفية تتفادي التعرض للنصب والاحتيال في اسواق الفوركس

نعرف ان اسواق الفوركس فيها كثير من النصب والاحتيال. وما اكثر الاشخاص الذين وثقوا في سماسرة وشركات وكانت النتيجة هي ضياع اموالهم. هنا نضع لك بعض الادوات والطرق التي تساعدك في تفادي النصب والاحتيال في اسواق الفوركس عند البدء في الاستثمار في هذا المجال.

 صور النصب والاحتيال في اسواق الفوركس

- النصب والاحتيال في اسواق الفوركس له صور متعددة، لعل اهمها هو الترويج الوهمي بتقديم عروض بارباح خيالية في وقت قصير جدا. هذه العروض تفتقر الى المصداقية في اغلب الحالات، خاصة بالنسبة للمبتدئين. حقيقي ان بعض العمليات وبعض الشركات تحقق ارباحا ممتازة في وقت قصير، ولكن هذا لا يجوز اطلاقه على العموم.
- احد صور النصب والاحتيال التي يتعرض لها المبتدئين في اسواق الفوركس هو عدم عودة اموالهم اليهم عند الممارسة العملية، وذلك بعدم استجابة شركة الوساطة لطلباتهم عند الرغبة في سحب الاموال او انهاء الحساب.
- ايضا من صور النصب والاحتيال في اسواق الفوركس هو افتقار شركة الوساطة للشفافية سواء في التسعير او تنفيذ العمليات، فضلا عن عدم الاستجابة لشكوى العملاء خلال مراحل التداول او التعامل مع شركة الوساطة.

الامور التي يجب ان نهتم بها عند اختيار شركة الوساطة

عقلانية الوعود بالارباح: لا تنجذب للدعاية الهائلة والوعود بارباح خيالية في وقت قصير. فمثل هذه الوعود لا تخلوا من احتمالية الاحتيال في شركة الوساطة. بل ابحث عن الشركة التي تعدك بربح جيد وتذكرك دائما بالمخاطر الموجودة في السوق.
الترخيص الخاص بشركة الوساطة: لابد وان تتأكد من ان شركة الوساطة مرخصة لدى اسواق المال، وعادة ما يتم ترخيص شركات الفوركس المحدودة من خلال الهيئة القبرصية للاوراق المالية والاستثمارات، ويمر هذا الترخيص بجميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي. مثل هذا الترخيص يجعل شركة الوساطة خاضعة للرقابة وتلتزم بالقانون واحكام التداول. وهو ما يجعل الطمأنينة موجودة عند التعامل مع الشركة.

وجود دورات تعليمية وتدريبية لدى شركة الوساطة

لابد وان يكون لدى شركة الوساطة التي تختارها برامج تعليمية وحسابات تجريبية تتيح للمبتدئين التعلم والتدريب. ولابد وان تختبر نظام التداول والبرامج التي تقدمها لك، هل هي سهلة الفهم والتعامل ام هي معقدة ويصعب التعامل معها. افحص ايضا الادوات التي تقدمها لك كي تكون مواكبا للاحداث. وتعرف على المصادر الاخبارية التي تاخذ منها معلوماتها، هل هي موثوق بها ام مجهولة. فهذه الامور مهمة جدا في تقييم شركة الوساطة.

مدى الشفافية في التعامل مع شركة الوساطة

لابد وان تكشف شركة الوساطة جميع الرسوم الخاصة بها، كما ينبغي ان يكون فرق السعر بين ازواج العملات ثابت ومذكور بوضوح؟ امر اخر اود ان الفت نظرك اليه يا عزيزي، وهو امكانية اعتبار شركات الوساطة التي تقدم فروق اسعار منخفضة جدا شبة محتالي فوركس، ففروق الاسعار ليست ثابتة خاصة عندما يتذبذب السوق.

المرونة في التعامل مع شركات الوساطة

وهو ما يعني ان تضع شركة الوساطة مستويات متعددة للعملاء لديها، بما يتناسب مع احتياجات كل عميل. ويتضح ذلك عندما تقدم الشركة انواع مختلفة من الحسابات تناسب المبتدئ او عديم الخبرة مع دعمه بمدير حساب شخصي، وانواع حسابات متوسطه وعالية تناسب اصحاب الخبرات مع امكانية التنقل والتدرج بين هذه الانواع من الحسابات.

الامان في التعاملات المالية

لا تتعامل اطلاقا مع شركة وساطة لا توفر برامج حماية لحسابات العملاء. على ان تكون هذه البرامج مشهود لها بالكفاءة والدقة، واستفسر عن امكانية التعامل مع الشركة من خلال بطاقات الائتمان.

فريق الدعم وخدمة العملاء

تأكد من ان يكون لدى شركة الوساطة فريق دعم متواجد ويتواصل مع العملاء بصورة مستمرة، الامر الذي يجعلك تشعر بوجودهم الحقيقي على ارض الواقع وليس مجرد بيانات على شبكة الانترنت. ابحث في موضوع الفروع والمكاتب والمندوبين الخاصين بالشركة ومدى حسن تعمل طاقمها البشرى مع العملاء.
واخيرا تواصل مع الشركة وقم بالاستفسار عن كل ما يلزمك قبل الدخول في عمليات التداول الحقيقية، وبالتوفيق في كل تعاملاتكم ان شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق