الأحد، 20 يوليو، 2014

تعريف الفوركس

يمكن تعريف الفوركس ببساطة على انه عملية التجارة في العملات الاجنبية من خلال تبادلها بعملات اخرى. بمعني ان تشتري زوج ما من العملات عند سعر معين، ثم تبيعه او تستبدله بعملات اخري عن سعر معين. وتعتبر عملات الدول الكبرى او التى لها اقتصاد قوي هي الاشهر في سوق التداولات. وتعتبر عملات كل من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وسويسرا واليابان هي الاشهر وعملاتها هي الاقوى في اسواق تداول العملات.

تتاثر تجارة الفوركس بصورة بالغة بالاحداث الجارية على كافة مستوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ويظهر التأثير الفوري بمجرد تسريب الاخبار عن الصفقات الاقتصادية او التوقع بحدوث تغييرات سياسية في الدولة صاحبة العملة او الدول التى تتاثر بها.
ولا تنحصر تجارة الفوركس على العملات فقط، بل تمتد لتشمل تجارة المعادن النفيسة كالذهب والفضة والنحاس وغيره من المعادن. كما تشمل ايضا اسواق النفط والعديد من الاسواق الاخرى.
ويتم التداول في اسواق الفوركس من خلال منصات معروفة في اسواق البورصة. كما تجري معظم التداولات من خلال شبكة الانترنت، كما يتم التداول والايداع والسحب ايضا من خلال الشبكة العنكبوتية.
ومؤخرا زادت انشطة تجارة العملات واتسع عدد المشتركين فيها من افراد وشركات وكيانات اقتصادية كبرى، بصورة جعلت حجم التداولات في اسواق الفوركس يتجاوز الـ 3 تريليونات في العام الواحد.
ومن المتعارف عليه ان اسواق الفوركس بإعتبارها فرعا اساسيا في اسواق البورصة تعمل خلال خمسة ايام من ايام الاسبوع وعلى مدار الساعة في هذه الايام. بينما يعتبر السبت والاحد عطلة رسمية في هذه الاسواق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق