الجمعة، 25 يوليو، 2014

8 نصائح تضمن لك النجاح في تجارة الفوركس

8 نصائح تضمن لك النجاح في تجارة الفوركسهل تفكر في الدخول الى تجارة الفوركس؟ هل تنوي الخوض في غمار هذا النوع المثير والجذاب من الاستثمار؟ هل لديك توجسات واستفسارت ولا تجد من يعطيك بعض النصائح قبل ان تخوض غمار هذه التجربة. انت هنا في المكان المناسب، حيث اقدم لك مجموعة من النصائح التي ينبغي ان تضعها جميعا قانونا لك. ومتى فعلت هذا اضمن انك ناجح بإذن الله.

1 – المعرفة المتنامية وحسن التوقع هما القوة الحقيقية في تجارة الفوركس

ضع في اعتبارك ان تجارة الفوركس كأي نوع من التجارة او الاستثمار تحتاج الى عمل ودراسة ومعرفة. وكي تكون تاجر فوركس ناجح لابد وان تداوم على التعلم والاطلاع، لابد وان تكون ملما بما يدور من حوالك من احداث ولديك القدرة على الاستنباط والتحليل. 

من البديهي ان تتعلم اساسيات التداول ومصطلحات الفوركس، كما ينبغي ان تتعرف على اساليب قراءة التحليلات واستنباط النتائج من الشارات والرسومات البيانية الخاصة بالسوق. ولكن مهم ايضا ان تكون مطلعا بالاحوال الاقتصادية والظروف السياسية التى تدور في منطقة الدول التى تتداول على عملاتها، معرفة هذه الاحوال السياسية والاقتصادية وما يطرأ عليها من تغيير، يمنحك رؤية واضحة نحو توقع نقاط الدخول والخروج من الصفقات حين تنوي ان تتاجر في عملات مثل هذه الدول.

2 – كن منطقيا وقليل المغامرة في البداية، ولا تهمل الحساب التجريبي

الحساب التجريبي واحد من الادوات التى تساعد المستثمر المبتدئ، وتجعل من تاجر الفوركس الجديد شخصا ناضجا قادرا على الخوض في غمار السوق الحقيقي. استخدم الحساب التجريبي الذي توفره لك شركة الوساطة بجدية كاملة وقم بعمل الصفقات وحدد لنفسك من خلالها استراتيجية معينة في التحليل والدخول والخروج. تعلم من اخطائك ولا تتسرع في غلق هذا الحساب عند قرار الانتقال الى الحساب الحقيقي. خذ وقتا كافيا ولنقل شهر مثلا تتداول فيه في هذا الحساب التجريبي، حتى تتاكد انك اصبحت ملما بكافة فنيات التداول وخطوات ادارة الصفقات من على المنصة الخاصة بك. وبعدها لا تغلق هذا الحساب بل استخدمه في التجريب متى كانت الامور غامضة عندك بدلا من المخاطرة بمالك الحقيقي.

3 – كن مستثمرا على قدر المسئولية

لا تلقي بأخطائك على السوق، ولا تلوم الاشخاص في النتديات. ولا تعطي مبررا لخسارتك خارج شخصك. كن انت المسئول الاول والاخير في اتخاذ القرار، وكن شجاعا في تحمل نتائجه مهما كانت. واعلم ان اخطاء اليوم ستكون خبرات الغد ودرج سلم النجاح في المستقبل.

4 – لا تتوقع الغنى في فترة قصيرة

كل ما تروج له شركات الوساطة مبالغ فيه، وإن حدث فيكون بحالات فردية. اعلم ان التجارة والاستثمار في الفوركس، كأي نوع من انواع التجارة، وإن كان يمتاز بالربحية العالية، فهو ايضا قد يصيبك بخسائر بالغة. ولهذا لا تتوقع الغني في ايام، ولكن ثق انك سوف تصل اليه على المدى البعيد من خلال استراتيجية سليمة ترسم خطوطها انت.

5 – لا تتداول في اسواق الفوركس بمال انت بحاجة له

سوق الفوركس واعد بربح كثير، كما انه قاتل لاحلام الكثيرين. فلا تضع ما انت بحاجة له في حياتك العادية في وضع مخاطرة. ان فعلت هذا فسوف تظل متوترا ومنفعلا وهو ما سينعكس على قراراتك وتكون النتيجة سلبية. ونصيحتي لك، لا تدخل في تجارة الفوركس الا بمال فائض عن حاجتك، بل ويكون لديك الاستعداد الى خسارته بشرط الاحتراف والتعلم للربح المستقبلي.

6 – كي تنجح في الفوركس، لابد وان تكون منضبطا

ضع خطة لتجارتك، وحدودا لمكاسبك ونسبة الخسائر المحتملة. والتزم بالخطة مهما كانت النتائج. لا تتعدي هذه الخطة بهدف تعظيم الارباح في حالة المكسب ( فالطمع قاتل يا اخي ) ولا تكسر التزامك بهدف تعويض الخسائر ( فالعناد في الخسارة قاتل ايضا).

7 – كن حذرا في التعامل مع الرافعة المالية في تجارة الفوركس

الرافعة المالية اداة رائعة في تعظيم ارباح المستثمرين، ولكنها ايضا اداة ساحقة في القضاء على امال واحلام الكثيرين. فالرافعة المالية سلاح ذو حدين. فكن حكيما في استخدامها ويفضل عدم التعامل معها الا في اضيق الحدود.

8 – كن واثقا من فسك وبغير غرور

كلمة ارددها وتعلمتها منذ زمن، وتثبت الايام صدقها يوما بعد يوم. كن واثقا من النجاح، تنجح. كن واثقا من الربح، تربح. ولكن دع ثقتك دون غرور، وذلك من خلال الايمان بنفسك من بعد ارادة الله، وانك طالما تسير بخطى صحيحة فسوف يحالفك النجاح......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق