الخميس، 24 يوليو، 2014

7 عوامل تساعدك في اختيار شركة الوساطة في اسواق الفوركس

7-3aeamel-tsa3edak-fe-ekhteyar-sharekat-al-wsatah-fe-al-forekكثير من العملاء والمتداولين قد يحتارون كثيرا فى إختيار شركات الوساطة الأنسب والأفضل لتداولاتهم لعدم وجود دليل ينصحهم للإختيار الأمثل. لذلك نقدم لك بعض الأسئلة التى لابد أن تجيب عليها حتى تستطيع تحديد شركة الوساطة الأنسب لتداولاتك وهى:-

1) هل تمنح شركة الوساطة لعملاءها حسابات خالية من فوائد التبييت؟

عندما تتداول فى سوق العملات قد تعرف أن هناك ما يعرف بإسم فوائد التبييت (Rollover) وهى الفرق بين قيمة الفائدة للعملة الأساس وقيمة الفائدة للعملة المقابلة. ويتم إضافتها للحساب أو خصمها كل يوم فى تمام الساعة العاشرة مساءا بتوقيت جرينتش. لكن هذه الفوائد هى نوع من الربا لذلك لابد من التأكد من أن شركات الوساطة التى تختارها تحتوى على حسابات إسلامية تقيك التعامل بفوائد التبييت التى تخالف الشريعة الإسلامية.

2) هل شركة الوساطة تخضع للهيئات الرقابية التنظيمة؟

أسواق الفوركس مثلها مثل كل الأسواق التجارية التى تخضع للجهات الرقابية التى تنظمها. فكل دولة لها جهاتها الرقابية التى تشرف على شركات الوساطة الموجودة فى أسواق الفوركس حتى تحمى المتداولين والعملاء من قيام الشركات بأى خطوات ضد مصالحهم الشخصية. لذلك من أشد الضرورات أن تختار شركة الوساطة الخاضعة لمنظمات رقابية مضمونة. ومن أهم الجهات الرقابية المعروفة والمضمونة عالميا فى أسواق الفوركس هى:-
الولايات المتحدة الأمريكية: هيئات NFA و CFTC                بريطانيا: هيئة FSA  سويسرا: هيئة SFBC     
      
 أستراليا: هيئة ASIC       كندا: هيئة IIROC          هونج كونج: هيئة SFC

3) هل توفر الشركة منصات تداول مختلفة وجيدة ومتعددة الأشكال؟

من الضرورة أن تمنح شركات الوساطة لمتداوليها منصات جيدة للتداول على أن تكون هذه المنصات تشمل كل متطلبات العميل بشكل مبسط وسهل. أيضا من الضرورة أن تكون هذه المنصات موجودة بأشكال متعددة يستطيع المتداول إستخدامها فى أحوال متعددة فمثلا قد تكون في شكل برنامج يتم وضعه على أجهزة الحاسب الآلي، أو فى شكل برنامج للمتاجرة للتداول المباشر عبر شبكات الانترنت، أو قد يكون فى شكل برنامج للمتاجرة على الهاتف الجوال، كل هذا حتى يتمكن المستثمر من إجراء أى عمليات تداول فى أى حال.

4) هل تمنح الشركة لعملائها دعم فنى جيد وخدمة قوية؟

أسواق الفوركس تعمل على مدار 24 ساعة يوميا لذلك من الضرورة أن تمتلك شركات الوساطة التى تختارها خدمة عملاء قوية تخدم إحتياجات العملاء طوال هذه المدة ولابد من التأكد من ذلك. حتى إذا أراد العملاء الإستفسار عن أى معلومات يمكنهم اللجوء لهذه الخدمة فى أى وقت. أيضا من الضرورة من أن تتنوع وسائل الإتصال بالخدمة سواء عن طريق المحادثة المباشرة عن طريق الموقع الإكترونى الخاص بالشركة ، أو المحادثات التليفونية، أو حتى بالبريد الإلكترونى.

5) هل توفر الشركة فروق أسعار جيدة؟

فروق الأسعار المنخفضة هى من أحدى مميزات شركات الوساطة التى لابد أن تتوفر فى الشركة التى تختارها. لكن لابد الإنتباه الى أنه إذا اصبحت فروق الأسعار منخفضة بصورة كبيرة واضحة فإن ذلك يفقد مصداقية هذه الشركة. لأن شركات الوساطة تشترى من البنوك كميات كبيرة بأسعار كبيرة ثم تقوم ببيع ما تم شراءة للعملاء بالتجزئه وتكون الفائدة التى تعود على الشركة هى الفارق بين سعر الشراء من البنك وسعر البيع للعملاء فإذا كان فرق السعر منخفض جدا فهذا لا يسبب ربح واضح للشركة نفسها. لهذا لا تبحث كثيرا عن الشركات التى تقدم فروق أسعار منخفضة جدا أو حتى مرتفعة جدا بل تختار شركات الوساطة ذات فرق الأسعار المناسبة.

6) هل تنفذ الشركة أوامر التداول بسرعة؟

من أهم الأمور التى يجب عليك الإنتباه لهاهى هل شركة الوساطة التى تختارها تنفذ أوامرك بشكل سريع أم لا؟ لأنه لابد من تنفيذ أوامرك عند الأسعار التى ترغب فيها حتى تصل إلى النتيجة التى ترجوها. لكن إذا كانت الشركة تتأخر فى تنفيذ أومرك فأبحث عن شركة أخرى.

7) هل الشركة تتعامل بوضوح مع أخطائها؟

كل شركة قد تحدث منها أخطاء أثناء عمليات التداول وهذا أمر طبيعى لكن التعامل مع الخطأ يختلف من شركة لأخرى. فهناك شركات تعترف بأخطائها وتعمل على تعديلها فى حال تضرر العميل؟ وهناك شركات أخرى قد تبعد الخطأ عنها . لذلك لابد من التأكد من مصداقية الشركة فى طبيعة التعامل مع الأخطاء الصادرة منها.                                                                                                         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق