الخميس، 29 أكتوبر، 2015

كيف تتوقف عن القلق وتبدأ حياتك

ديل كارنيجي يبقى واحدا من أفضل الخبراء في تطوير النفس، بالدرجة الأولى بفضل كتابه المشهور "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الناس". تمت طباعة هذا الكتاب لأول مرة عام 1936. بعد اثنا عشر عاما كتب "كيف تتوقف عن القلق وتبدأ الحياة"، الذي يعرض تكتيكات تحرر من التوتر الذي يجعل الإنسان أقل سعادة وإنتاجية.

هذا الكتاب هو نتيجة عمل كارنيجي في دورات للبالغين في المنظمة الشبابية التطوعية في الـYMCA. عرف كارنيجي أن كل الطلاب يقلقون بغض النظر عن عملهم أو وضعهم الاجتماعي، فقرر أن يكتب كتابا من الممكن أن يساعدهم على محاربة مخاوفهم الداخلية.
خلال تأليف الكتاب ولمدة سبع سنوات درس كارنيجي الفلسفة اليونانية وتقابل مع رجال الأعمال، الذين كان يسألهم عن استراتيجياتهم في مواجهة القلق. كما أنه نفذ مجموعة من الاختبارات عارضا على الطلاب استراتيجيات مختلفة ومراقبا كيفية عملها. هذه خمس أفضل وصفات تساعد على التخلص من القلق في الحياة اليومية من كتاب كارنيجي.

1. يتخلص من القلق من يستعد للأسوأ

فكر عن السيناريو الأسوأ لتطور الأحداث. تخيلوا وكأنه حصل وأسلموا له. فكروا الآن ماذا ستفعلون. هذه الاستراتيجية مبنية على خبرة أوليس كاريير. عندما عمل في شبابه في Buffalo Forge اكتشف أن خدماتهم الجديدة ليست جيدة. عرف أن الشركة ستخسر 20 ألف دولار في حال حدوث السيناريو الأسوأ. فقرر كاريير التسليم بالأمر وإيجاد حل للمشكلة. كان بإمكان Buffalo Forge أن تسجل الخسائر على حساب مصاريف البحث عن استراتيجية جديدة. وأخيرا وجد كاريير الحل، ستُحل المشكلة إذا اشترت الشركة آلات جديدة بقيمة 5 آلاف دولار. في النهاية حدث ما توصل إليه كاريير وربحت الشركة 15 ألف دولار.

2. كي تتخلص من القلق اجمع الحقائق بتعقل

كما قال غربيرت هوكس، العميد السابق لجامعة كولومبيا، لديل كارنيجي: "إذا خصص الإنسان وقته لجمع الحقائق وفعل هذا بتعقل وبموضوعية يختفي قلقه عادة في ضوء المعلومات الجديدة". يمكنكم أن تتخيلوا أنكم تجمعون الحقائق لشخص آخر ما سيسمح لكم ألا تنفعلوا عاطفيا فيما يحدث. أو أن تتخيلوا أنكم محامي الذي يعمل لجهة الخصم ويجمع الحقائق ضد نفسه. سجل الحقائق ذات العلاقة بطرفي القضية. هذا عادة يساعد على إيضاح الوضع.

3. كي تتخلص من القلق جهز الحلول الممكنة

قبل أن تخبر زملائك بالمشكلة حاول أن تجد عدة طرق لحلها بنفسك
ليون شيمكين، المدير، (ومن ثم مالك) دار نشر Simon and Schuster وجد طريقة لتوفير 75% من وقت الاجتماعات. طلب من زملائه أن يجهزوا ورقة بأجوبة على الأسئلة التالية كلما أرادوا أن يرووا مشكلة ما.
فيما تكمن المشكلة؟
ما الذي يسببها؟
ما هي الحلول الممكنة لها؟
ما الحل الذي تقترحونه؟
يؤكد شيمكين أن عند تطبيق الطريقة الجديدة قل طلب المساعدة من موظفيه.
"فهموا أنه للإجابة على هذه الأسئلة يجب عليهم أن يجمعوا كل الحقائق ويحللوا مشاكلهم".
الواجب الصحيح كان يظهر بنفسه، بكلمات أخرى الموظفون كانوا يحلون المشاكل بدلا من الحديث عنها فقط.

4. تذكروا قانون الأرقام الكبيرة

قانون الأرقام الكبيرة يصف احتمال حدوث حدث معين. فالحدث الذي تقلقون بشأنه احتمال حدوثه ضئيل.
يكتب كارنيجي أن البحرية الأمريكية استخدمت هذا القانون لرفع معنويات البحارة. من كان يعمل على السفن التي كانت تنقل وقودا ساما كانوا يخافون من الموت من انفجار أثناء مواجهة الصواريخ المضادة للسفن. لذلك قدمت لهم القيادة معلومات دقيقة. من مئات السفن التي تعرضت للصواريخ، 60 نجت و5 فقط غرقت في وقت أقل من 10 دقائق وهذا يعني أن لدى الطاقم وقتا كافيا لمغادرة السفينة.

5. استخدم نظام الأوامر التوقيفية

الاستراتيجية الأخيرة تعتمد على مبدأ الأوامر التوقيفية التي تستخدم في التداول في البورصة. مثلا تشترون أسهما بسعر 100$ للسهم الواحد وتعينون أمرا توقيفيا عند 90$. عندما تهبط المؤشرات إلى هذا الحد تبيعون الأسهم دون حسرة أو تردد.
يمكنكم استخدام هذا المبدأ في الحياة اليومية. على سبيل المثال أراد كارنيجي مرة أن يكتب روايات وبعد سنتين من العمل الضائع قرر أن "يوقف الخسائر" ويعود إلى التدريس وكتابة الكتب التي لا علاقة لها بالأدب.

المصدر: insider.pro

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق