GuidePedia

0
عالم العملات الرقمية عالم واسع ومتطور بسرهة هائلة، وليس كل الدول في العالم تواكب ذلك التطور السريع في هذا المجال، ولهذا تخيل دولة ما تُولي إهتمام كبير لكل إكتشاف حديث في مجال العملات الرقمية وتعمل على تجربته، وليس هذا فقط ولكن تعمل على تطبيقه أيضاً في كل نواحى المعاملات المالية، إنه لأمر مذهل حقاً، ولهذا قدم موقع  Bitcoin.com بكل إعتزاز قائمة تضم أكثر 10 بلدان على مستوى العالم داعمة لعملة البيتكويت الرقمية. حيث عملت تلك البلدان على تجربة التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها بشكل سريع وبصورة متنامية.
عملة البيتكوين

أهم عشرة دول داعمة لعملة البيتكوين الإلكترونية على مستوى العالم
لقد تم وضع تلك الدول في هذه القائمة بدون أي ترتيب خاص، وذلك لأن لكل دولة طبيعتها الخاصة بها والتي تتمثل في أعداد السكان، ومدى الإتصال بشبكة الإنترنت، وغير ذلك من إختلافات خاصة، فقد أعربت كافة الدول الموجودة بالقائمة عن رغبتها في إمتلاك التكنولوجيا المتطورة لعملة البيتكوين، سواء بالنيابة عن الحكومة أو سكان الدولة أو الأثنتين معاً.
1- أمريكا: من الطبيعي أن تكون أمريكا من أوائل الدول التي تضم أكبر عدد من عملاء العملات الإلكترونية وأكبر حجم تعامل بالبيتكوين على مستوى العالم وبمساعدة من (Silicon Valley)، التي تعتبر منشأ الكثير من العملات الإفتراضية وشركات البلوكشين، غير أن الولايات المتحدة تعد قوة مالية عالمية كبرى، ولذلك الكثير من دول العالم تنظر إليها لتحصل على التوجيه اللازم بخصوص الشكل القانوني للعملات الإلكترونية وطريقة تنظيم إستخدامها، ومن جهةً أخرى، فقد حققت خدمة تداول البيتكوين الند للند (LocalBitcoins) تقدماً متزايد في كم تداول البيتكوين منذ عام 2013، والذي يعد مؤشراً رائعاً على حجم الطلب بالنسبة لتعداد السكان الكبير وعدد مستعملي البيتكوين في الدولة. طالع: كل ما يخص البلوكشين
2- استونيا: يعتبر سكان البلطيق في استونيا من أكثر الشعوب التي تفضل إستخدام الإختراعات التكنولوجية، كما أن المسئولين فيها من داعمى التكنولوجيا ويعملون على تطبيقها ومن ضمنها تكنولوجيا البلوكشين ويستخدمونها في الخدمات البنكية والرعاية الصحية، كما أنهم يسمحون لسكانها أن يصبحوا ( مقيمين إلكترونيين)، كما أن المشروعات الإستثمارية تقبل التعامل بالبيتكوين، بالإضافة إلى أن حكومة استونيا من أوائل من طبقوا تكنولوجيا البلوكشين في الإقتراع الإلكتروني، وسمحت للسكان أن يكونوا مساهمين في بورصة ( تالين ناسداك) ، غير أنها توفر خدمة الند للند لتداول البيتكوين، علاوة على أنها توفر عدد كبير من أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين والشركات المطورة مثل (Paxful)، كما أنه يوجد بها أعلى مستويات إستخدام للإنترنت في العالم، ولهذا تعد استونيا من أفضل الأماكن لوجود مستعملي العملات الإلكترونية.
3- السويد: تعد السويد في مصاف الدول التي تحارب للقضاء على العملة التقليدية. حيث يتنافس السكان على الحصول على البيتكوين للحفاظ على ممتلكاتهم، كما قامت الهيئة السويدية للرقابة المالية (Finansinspektionen) بمنح الشكل القانوني والشرعي للتعامل بالعملات الرقمية كطريقة للدفع. ولكن رغم هذا فإن عدد من المؤسسات التي تتعامل بالعملات التقليدية يجب أن تحصل على تصريح تبعاً لقوانين مكافحة غسيل الاموال ومعرفة هوية العميل. أيضاً يوجد بالسويد العديد من شركات البيتكوين القائمة ومن ضمنها منصة تداول (Safello)، و(KnCMiner) وهى من أهم الشركات المصنعة لأجهزة التعدين، غير أن كم التداول في خدمة الند للند تظهر النمو المتزايد في حجم الطلب على العملات الإلكترونية
4- الدنمارك: أيضاً تعد الدنمارك في صدارة الدول التي تعمل على القضاء على العملات التقليدية بنسبة 100%، ولكن قد أعلن البنك المركزي الدانماركي أن البيتكوين ليست عملة، وأنه لن يقوم بوضع قواعد إستعمالها في الدولة، على صعيد آخر فإن الدنمارك من أكثر الدول الحاضنة لشركات البيتكوين الناشئة ومنصات التداول مثل (CCEDK).
5- هولندا: تعمل دولة هولندا بالسماح بالتعامل بعملة البيتكوين في كافة التعاملات اليومية للسكان، حيث يستطيع الشخص أن يتعامل بالبيتكوين للدفع في السكن والغاز والخدمات الصحية، في الوقت الراهن لا تقوم الرقابة المالية الهولندية بتنظيم التعامل بالبيتكوين، مما أدى لوجود الكثير من الشركات الناشئة وأجهزة الصراف الآلي للبيتكوين، غير أن الكثير من البنوك الهولندية تهتم بشكل متصاعد بالبيتكوين وتقنية البلوكشين كطريقة لخفض التكاليف، بالإضافة إلى أن هولندا هى الدولة المستضيفة لمؤتمرات شركات البيتكوين مثل BitPay.  طالع: دبي تطلق عملتها الرقمية الأولى
6- كوريا:  أما كوريا فتعد من أهم مقرات أكبر شركات التكنولوجيا الحيوية مثل شركة ال جي، وسامسونج. غير أن نسب رواج الهواتف الذكية وإستخدامها في الدفع فيها من أعلى النسب في العالم، ولهذا يعتبر من الطبيعي ان تكون كوريا صديقة للبيتكوين وتحتضن الشركات الناشئة، وتجعل البيتكوين مقبولة في الشراء والبيع والتحويلات من خلال الحدود، من أهم المتاجر التي تتبني البيتكوين " 7-Eleven المنتشرة في كافة البلاد، بالإضافة إلى أن كوريا الجنوبية من أهم الدول التي تستضيف المؤتمرات الخاص بالبيتكوين.
7- إنجلترا: تعتبر إنجلترا موطن الإبتكار والمركز الرائد في التعاملات المالية العالمية، ولهذا ليس من الغريب أن تكون المملكة المتحدة موطن لشركات البيتكوين والبلوكشين الناشئة، غير أنها دولة متبنية للبيتكوين وتهئ نفسها لقبولها كعملة معتمدة بشكل واسع في الغد القريب، كما أن المصرف المركزي في إنجلترا يتطلع بإهتمام للبيتكوين، كما يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بصورة طبيعية على تجار البضائع والمستثمرين، بالإضافة إلى أن المكاسب والخسائر من العملات الإلكترونية يطبق عليها ضريبة الأرباح الرأسمالية.
8- فنلندا: أما فنلندا فتوجد في صدارة الدول المبتكرة للكنولوجيا، وتعرف بأنها الموطن الأصلي لشركة نوكيا، وقام المجلس المركزي في فنلندا بإعتماد البيتكوين، كما قد أعفى المشتريات من الضريبة المضافة، بالإضافة لإستضافة فنلندا الكثير من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين، علاوة على وجود العديد من منصات تداول البيتكوين مثل Bittiraha"”، FinCCX"، بالإضافة لوجود منصة الند للند الدولية (LocalBitcoins).
9- أستراليا: في البداية كانت البنوك الأسترالية غير مرحبة بالبيتكوين وترفضها وتفرض عليها الكثير من الضرائب وتحجز الحسابات البنكية المبلغ عنها مما أدى لمغادرة عدد من الشركات الناشئة للبيكوين مع عدم وجود قوانين تنظم التعامل بالبيتكوين، ولكن في الآونة الأخيرة تحاول الدولة التخلص من المعوقات والأزدواج الضريبي على البيتكوين.
10- كندا: أيضاً تعتبر كندا من أكثر الدول الحاضنة لشركات البيتكوين وأجهزة الصراف الآلي الخاصة بها، كما يوجد بها مدينتين خاصتين بالبيتكوين هما تورونتو وفانكوفر. أيضاً توضع القوانين المنظمة للبيتكوين من خلال مكافحة غسل الأموال، من أهم شركات العملات الإلكترونية والشركات الناشئة في كندا مجموعة (Vanbex)، كما أن الكثير من المستثمرين والتجار يقبلون الدفع بالبيتكوين، أيضاً دولة كندا من الدول المنظمة لأكبر مؤتمرات البلوكشين في العالم، علاوة على وجود منصة (LocalBitcoins) الند للند والتي تظهر نموا متزايداً بشكل مستمر منذ عام 2013.

كانت تلك أهم 10 دول تتبنى البيتكوين وتعمل على إنتشارها وإزالة المعوقات لها، وتعمل تلك البلدان على القضاء على العملات التقليدية، لإفساح الطريق للعملات الرقمية، حيث يعتبر التعامل بالعملات الرقمية هو المستقبل في عالم تسيطر عليه التكنولوجيا والتطور الإلكتروني.

إرسال تعليق

 
Top