GuidePedia

0

تفكر السعودية بشكل جدي في تعدين عملة إلكترونية خاصة بها لمجاراة تطور التكنولوجيا الخاصة بالاموال، وقد قررت مؤسسة النقد العربي السعودي بدأ المشروع بصورة تجريبية بين المصارف السعودية قبل العمل بها على نطاق أوسع.
ترغب السعودية في أن تكون ضمن الدول المتقدمة التي تشهد طفرة تكنولوجية مالية من خلال إصدارها عملات مشفرة، ولكن التعامل بتلك العملة المشفرة لن يكون خارج نطاق البنوك.
وقد أصدر البنك المركزي السعودي ( مؤسسة النقد العربي السعودي) قراره بإصدار العملة السعودية المشفرة بصورة تجريبية بين المصارف السعودية لتقييم مدى الآثار الإقتصادية المترتبة علىها قبل التداول بها على نطاق أشمل.
وقد أكد المسئولين في البنك المركزي السعودي أنه ليس لديها النية في إنشاء عملة مشفرة يتم التداول بها بين الأشخاص والشركات والمؤسسات في الوقت الراهن.

 العملات الإلكترونية هى عبارة عن عملات رقمية ولها شفرة معينة ورقم تسلسلي ويتعامل بها من خلال شبكة الإنترنت وفي الغالب لا يخضع ذلك النوع من العملات لرقابة أي جهة مسئولة مثل البنك المركزي، ولكن الأمر في دولة السعودية سيكون مختلف. طالع: أهم 10 بلدان في العالم تشجع عملة البيتكوين
 وقد صرح أحمد الخليفي ( محافظ البنك المركزي) خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الرياض، وذلك بمناسبة إعلان التقرير السنوي للبنك المركزي العربي للنقد السعودي، حيث قال: إنه سيتم تقييم المشروع والنظر في آثاره الإجابية والسلبية للتعرف على مدى إمكانية السير قدماً فيه أو إيقافه.
ولم يحدد محافظ البنك المركزي الوقت بالضبط الذي سوف يتم إصدار العملة الرقمية فيه، ويرى الخبراء أنها خطوة هامة ربما تنقل المعاملات المالية في دولة السعودية إلى آفاق جديدة تزيد من ثبات ونمو النظام المالي بالدولة.
وأضاف الخليفي وقال: "إننا غير قلقين من إنكماش الأسعار بسبب أن الإستهلاك يرتفع" وقد أكد أن النمو الإقتصادي في البلاد يحقق نتائج جيدة.
وصرح أنه لا يعلم أسباب هبوط قيمة الريال السعودي في العقود الآجلة بأسواق المال، حيث يرى أن حجم السيولة في البنوك السعودية جيد ولا توجد أى مخاوف من القروض المتعثرة لدي المصارف.
وقد أوضح محافظ البنك المركزي أن البنك قد تلقى ثلاثة طلبات للحصول على تصاريح بنكية وأن خطوات التجهيز لإصدار العملة الرقمية قد وصلت لمرحلة متقدمة. طالع: كل ما يخص البلوك شين Block Chain
كما أنه قد كشف عن إصدار عملة الريال المعدني في الفترة القادمة وقد وفر البنك المركزي جميع الأجهزة اللازمة لإصدار وتداول العملة النقدية من فئة الريال وسيتم ذلك في مقر البنك المركزي وفي كافة فروعه وجميع قطاع البنوك للعمل على إنتشار ورواج عملة الريال المعدني.

إرسال تعليق

 
Top