GuidePedia

0
إنتشرت العملات بكافة أنواعها على مستوى العالم إنتشاراً واسعاً، وأصبح لكل دولة العملة الخاصة بها والتي تستخدمها في كافة تعاملاتها، داخل الدولة وخارجها، ولكن في الوقت الحالي قد ظهرت أنواع جديدة من العملات الرقمية التي تختلف عن العملات الورقية التقليدية، تتميز تلك العملات الإلكترونية بالعديد من المميزات، لعل من أهمها، ميزة اللامركزية، وعدم القدرة على تزويرها، وخصوصية التعاملات، غير أنها أصبحت تنافس بقوة العملات الورقية التقليدية. 
من أشهر العملات الإلكترونية، عملة البيتكوين التي تأتي في مقدمة العملات الرقمية، وعملة الريبل وعملة الداش وغيرها المئات من أنواع العملات الرقمية، أما في هذا الموضوع سوف نتحدث عن عملة المونيرو Monero بكل ما يخصها من شرح وتفصيل.

ما هى عملة المونيرو Monero الرقمية؟

عملة المونيرو Monero عملة إلكترونية مشفرة مفتوحة المنبع open-source تم إطلاقها عام 2014 خلال شهر أبريل، وفي الوقت الحالي تحظى بإنتشار ورواج كبير بين الأوساط المالية، وذلك يرجع لطريقة تعدينها المتطورة التي تتم بها حساب البلوكشين الخاص بها، ولهذا تعد من العملات الرقمية الأكثر شعبية في الوقت الراهن ، غير أنها واحدة من العملات الرقمية التي لا تعتمد على شفرة source code مثل عملة البيتكوين والريبل، ولكن تم تحديث التقنية الخاصة بشفرة المنبع source code الخاصة بها والمبنية على مزج بين تقنية بلوكشين وكتل Blocks قابلة للتطبيق والتحقيق بشكل حقيقي.
ونظراً لأن عملة المونيروMonero الإلكترونية عملة مشفرة ومفتوحة المنبع open-source  فإنها تعتمد في الأصل على خصوصية المالك وقدرتها على التوسع.

ما هى تقنية التي تعتمد عليها عملة المونيرو Monero في التعدين؟

 تعتمد عملة المونيرو Monero في تعدينها على تقنية إلكترونية حديثة ومتطورة يطلق عليها إسم كريبتونوت CryptoNote،   حيث أطلقت الورقة البيضاء Whitepaper الخاصة بتقنية كريبتونوت CryptoNote خلال عام 2013، وتعتمد هذه التقنية في الأصل على خصوصية المستخدمين وتعاملاتهم. وتعتمد حماية وتأمين التعاملات المالية بعملة المونيرو Monero على إستعمال توقيعات دوائر التشفير المحدثة، التي تخفي أصل ومقدار قيمة الأموال المراد تحويلها من خلال خلطها مع التعاملات الأخرى. وهذا الإجراء تضمن أن تبقى المبيعات والمشتريات والتحويلات وكافة التعاملات الأخرى مجهولة المنبع، ويترتب على هذه التقنية الحديثة المستخدمة، من شبه المستحيل أن تكون العملية مرتبطة بعميل محدد.
يختلف البحث عن رصيد الحساب في سلة عملة المونيرو Monero عما يحدث في عملة البيتكوين، حيث من المستحيل معرفة رصيد الحساب عن طريق عنوان سلة المونيرو Monero، في حالة القيام بصفقة ما يتم نسخ العنوان من عنوان سلة المونيرو لمرة واحدة فقط ويقوم بتحويل الأموال على ذلك العنوان. كما يستطيع صاحب عملة المونيرو Monero أن يسيطر بشكل كامل وحقيقي ومنفرد على كافة عناوين محفظته المالية لمرة واحدة في وقت قريب.

حدود عملة المونيرو Monero

من المقرر أن يتم تعدين وإستخراج ما يقرب من 18.4 مليون عملة مونيرو Monero خلال ثماني سنوات من بداية إصدارها، وبعد إنتهاء تلك المدة سوف يصدر من التضخم أقل من 1% كل عام لسد تكاليف التعدين والإصدار. يصل سعر عملة المونيرو في الوقت الراهن 250 دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تشهد أرتفاعاً آخر في المستقبل القريب.
من أهم مزايا عملة المونيرو Monero بأنها تمتلك مقدار كتلة ديناميكية dynamic block مستخرجة من متوسط حجم كتل ديناميكية سابقة. ومن المقرر أنه فقط عندما يرتفع حجم التداول بعملة المونيرو في الأوساط المالية، سوف يتم بشكل تلقائي التحكم في حجم الكتلة وضبطها ليتضمن كافة التداولات في كتل خلال وقت زمني معين.

خاصية الخصوصية في تعاملات عملة المونيرو Monero

قام مختبر البحوث Monero Research Lab الخاص بعملة المونيرو بتطوير قاعدة المونيرو Monero codebaseلتحتوي على خاصية هامة هى ( المعاملات السرية) التي تحجب هوية الشخص مالكها بشكل كامل، ‘تمد القائمين على تطوير المونيرو Monero على إستخدام الشفرة التي كتبها غريغوري ماكسويل Gregory Maxwell الخاص بمشروع إلمنتس سيدشين the Elements sidechain وقاموا بتحديثه وإستعملوا توقيعات الحلقات أو الدوائر. هذا الأمر الذي جعل عملة المونيرو Monero واحدة من أكثر العملات محافظةً على سرية عملائها. جديراً بالذكر أن خاصية المعاملات السرية مطبقة من خلال القائمين على المونيرو، ولا تعمل من جهة العملاء بما يعني أنه بمجرد حصول العميل على المونيرو Monero سيتم حجب هوية الشخص بشكل تلقائي.

أهم المحافظ التي تتبنى عملة  المونيرو Monero

توفر محفظة ماي مونيرو MyMonero محفظة مالية عبر شبكة الإنترنت والتي تمكن العملاء من تخزين وتحويل عملة المونيرو Monero بدون أن تتطلب منهم أستعمال برمجيات المحافظ الأخرى. كل ما على المستخدم أن يتأكد من حفظه لكلمة المرور السرية الخاصة به قبل إجراء عملية تحويل الأموال إلى المحفظة. محفظة ماي مونيرو My Monero  تتميز بعدة مزايا رئيسية من أهمها تمكن العميل من التعرف على الحساب بشكل عام، وتحويل وإستلام الأموال مع توفير واجهة بسيطة وسريعة التعامل.  
في الوقت الحالي يتم توفير العديد من المحافظ الخاصة بعملة المونيرو Monero، أيضاً تقوم شركة Jaxx بتحديث محفظة خاصة بالهاتف الجوال، علاوة على المحافظ الخاصة بسطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر التقليدي التي يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص مثل Exodus.
أما أهم المنصات الدولية التي يتم تداول عملة المونيرو Monero بها هى منصة Bittrex، ومنصة , Shapeshift BitMex، ومنصة Poloniex .
الخلاصة: عملة المونيرو Moneroالرقمية تعد من أهم العملات الإلكترونية لما تتميز به من تقنيات حديثة ومتطورة، علاوة على أنها من أكثر العملات الرقمية التي يصعب تتبع مستخدمها أومعرفة هويته، كما أنها أصبحت من أكثر العملات شعبية لما تتميز به من سرية في عمليات التحويل وإستلام الأموال من خلالها، عملة المونيرو Monero الرقمية من العملات التي يتنبأ لها الجميع بمستقبل زاهر ومشرق، غير أنها مدعومة من أهم وأشهر منصات التداول الدولية.

إرسال تعليق

 
Top