الجمعة، 10 نوفمبر، 2017

مفهوم الإيثريوم Ethereum على الانترنت

قبل أن نتوغل في معرفة معنى الإيثريوم -   Ethereum-  يجب أن نعرف بعض الأمور عن شبكة الانترنت. الآن، يتم حفظ وتخزين كافة المعلومات الشخصية وكلمات المرور والبيانات المالية.....الخ بشكل كبير على حواسيب الآخرين، شركات فيسبوك، وجوجل، والأمازون وهم من يملكون الخوادم أو حواسيب الكلاود، على سبيل المثال موضعنا هذا وكل محتوى موقعنا محفوظ ومخزن على خادم او Server وهو تحت سيطرة شركة من تلك الشركات، وهذه الشركة تحصل على أجر شهرياً او سنوياً مقابل هذا.

مفهوم الانترنت والحادة الى الإيثريوم

هذه الإعدادات تحتوي على الكثير من المزايا، حيث انها تمنح الراحة والاطمئنان لأصحاب الأعمال في حماية وتأمين أعمالهم، تضم تلك الشركات مجموعات من الخبراء للمساعدة في حفظ وتخزين وحماية تلك المعلومات، وخصم التكاليف التي ترفق مع الاستضافات لأوقات طويلة.

وبالرغم من المزايا الكثيرة التي تقدمها هذه الشركات، تظل ضعيفة، في مواجهة خطر القرصنة الخارجية والداخلية، ومن تدخل حكومات الدول التي تستطيع الوصول لكل ملفاتك بدون معرفتك بصورة غير مرغوب فيها، وذلك عن طريق التأثير على الطرف الوسيط او ان تهاجم ذلك الطرف ( الطرف الوسيط هو احد الشركات التي تعرض اي خدمة مثل تخزين البيانات، ملفات، ايميلات او رسائل....إلخ) وتهاجمها بمعنى ان تقوم بسرقة او تسريب او تعديل على البيانات المهمة مع ان تلك الشركات ترفع شعار "خصوصيتك في آمان".
وقد تم تأسيس مجموعة منقسمة بخصوص استعمال أدوات حديثة، وتأتي تكنولوجيا البلوكشين (Block chain ) ضمن هذه الادوات الجديدة، كل ذلك لضمان تحقيق غرض لا مركزية الانترنت.

المقصود بمعنى الإيثريوم

بعد شرح مفهوم شبكة الانترنت ومعنى الخادم، نصل لشرح بسيط لمعنى كلمة الإيثريوم  Ethereum ، الإيثريوم هى عبارة عن واحدة من البرمجيات والتقنيات الحديثة للانضمام الى المجموعة التي شعارها لامركزية الانترنت.
بينما يعمل البيتكوين " العملة الرقمية"  ليحل محل  خدمة الباي بال والخدمات التي تقدمها المصارف من خلال الانترنت ويجعلها في عداد الماضي، ايضاً يعمل الإيثريوم على استخدام البلوكشين محل شركات الوساطة او الاطراف الثالثة محلياً والكترونياً على سبيل المثال يستخدم في حفظ وتخزين المعلومات، ومتابعة الادوات المالية الصعبة، نقل الرهانات الخاصة بالعقارات، المحاسبات، .....الخ.

الكمبيوتر العالمي الموحد هو الإيثريوم  Ethereum

ببساطة، تقنية الإيثريوم الهدف منها هو أن يصبح الكمبيوتر العالمي الموحد" الكمبيوتر اللامركزي الديمقراطي" وهو ما يمكن إعتباره الشكل الحديث للخوادم  Server .
من خلال الإيثريوم يتم إحلال محل الخوادم والكلاود عن طريق الآلاف بما يطلق عليه " العقد – nodes  او peers" والتي تدار عن طريق متطوعين من كافة دول العالم وبناءاً على ذلك يتم تكوين ما يطلق عليه اسم (كمبيوتر عالمي ديمقراطي).
المضمون هو ان تقنية الإيثريوم تستطيع أن تجعل خدمة التسجيل، والصيانة، والحماية وتخزين المعلومات بين يدي الاشخاص في مصطلحات البلوكشين " المعدنين" من خلال أجهزتهم الالكترونية من أي مكان على مستوى العالم، وإعطائهم فرصة المنافسة لتقديم الخدمات من خلال تقنية الإيثريوم التكنولوجية.
عندما تقوم بالتصفح والتنقل لمعاينة بعض السلع الموضوعة على تطبيق او موقع للاستثمار والتجارة الإلكترونية، فمثلاً، ستشاهد  عدد متنوع من البقع ذات الالوان التي تعبر كل واحدة منها عن خدمة معينة مثل،  الخدمات التي تقدمها المصارف ، اللياقة البدنية، بل وتطبيقات المراسلة. كل هذه التطبيقات يرتبط عملها على الشركة الوسيطة او خدمة الطرف الثالث في حفظ وتخزين البيانات الخاصة ببطاقة الائتمان الخاصة بشخص ما، وكل ما تقوم به أعمال عبر التطبيق، وكافة عمليات الشراء التي قمت بها وباقي معاملاته الخاصة و بياناته الخاصة" وربما لا تعلم مكان حفظها في الحقيقة"، في الوقت الذي تظن انه تم مسح كل تلك المعلومات عنك بعد انتهاء العملية التي قمت بها، لكن في الحقيقة هى ستبقى دائما في حساب الخوادم التي تتحكم فيها اطراف ثالثة.   
فضلاً عن ان الطرف الثالث يتحكم في طريقة إختيارك للبرامج والتطبيقات التي تختارها، وذلك لأن شركة جوجل وآبل تضع رقابة على كافة اختياراتك، وترغمك على الاختيار بين برامج معينة تستطيع الاختيار من بينها احد البرامج التي تستطيع تحميلها.
وعلى سبيل المثال: خدمة إيفرنوت او محرر المستندات جوجل او تخزين وتحرير المستندات من خلال الانترنت، في حالة لو كنت من اصحاب الملكية الفكرية او لديك ملكة التأليف، تستطيع شركة جوجل ان تعلم ما تفكر في نشره قبل حتى ان تنشره لاول مرة.
اما من خلال الاثريوم  Ethereum، تستطيع انت بمفردك ان تسيطر على كل ما تملكه من معلومات اوكتابات اواي شئ يخصك تبعاً للبيانات المشفرة والموزعة، وكل ذلك لان تلك البيانات مشفرة ولا احد يعرف ان يفك الشفرة غيرك انت وحدك فقط لانك انت من يملك حل شفرتها بمفتاحها الخاص. بالاضافة ان كل مؤلفاتك وملكيتك الفكرية لها مفتاح واحد وعام بإسمك انت او بإسم الشركة التي تتبعها ولا احد يستطيع تغيير هذا لانه موثق ومشفر على البلوكشين، حيث لا يتمكن اي فرد من فتح ملفاتك المخزنة داخل الشبكة والاطلاع عليها اذا لم يكن معه مفتاحك الخاص، عبر المعلومات الموزعة على المشاركين الذين يديرون الاثريوم Ethereum  ويعرفون جيداً طريقة إدارته.
الرؤية او الفكرة الاساسية في موضوع الإيثريوم او الكمبيوتر العالمي الموحد  هى ان اي شخص يتحكم في ما يملكه، ايضاً لا يستطيع اي شخص ان يغير في ما تحتويه ملفاتك او يوقفه لان ذلك المحتوى انت ما تملكه ولك الحق في التحكم فيه بالشكل الذي تفضله، ويمكن تشبيه ذلك بأنك تملك كمبيوتر خاص اوفلاين تحفظ فيه كافة بياناتك وكل ما يخصك وهذا الحاسوب لا يرتبط بالانترنت اوغير متصل به، في هذه الحالة انت فقط من يستطيع ان يغير ما يريد في ممتلكاتك. وليس احد آخر او مؤسسة معينة. فضلاً عن ان تقنية الإيثريوم   Ethereum متاحة لك في اي وقت ومن اي مكان، حيث تستطيع ان تتصل بقاعدة معلوماتك عن طريق اي جهاز الكتروني او من اي جهة على مستوى العالم.
الخلاصة: تقنية الإيثريوم Ethereum او الكمبيوتر الا مركزي الموحد هى عبارة عن تقنية في غاية التقدم تجمع بين تحكم الافراد وسيطرتهم على ما يمتلكون من بيانات ومعلومات شخصية مثل ما كان يحدث في السابق مع بساطة وسهولة الوصول للبيانات التي تستعمل في عصر الثورة الالكترونية او التطور الرقمي. في كل مرة يقوم فيها الشخص بعمل بعض التبديلات وتخزينها، او يقوم بحذف بعض الملاحظات او إضافتها، تعمل كل عقدة من عقد الإيثريوم Ethereum  ( الكمبيوتر العالمي الموحد)  بعمل التغييرات الازمة. كل هذا بدون تدخل او تحكم اي طرف ثالث في تلك العملية نهائياً. كل هذا من الناحية النظرية حيث ننتظر تطبيق تلك النظرية والعمل بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق