الاثنين، 23 أكتوبر، 2017

دبي تطلق العملة الرقمية الأولى لها

العملة الرقمية هي عبارة عن أرقام مشفرة موجودة في الأوساط التكنولوجية حيث يستخدمها العملاء للتداول عبر الإنترنت وهي من أحدث العملات الموجودة على الإنترنت وتًعد البيتكوين أفضلها وأكثرها إنتشارًا مما جعل إمارة دُبي المدينة الأولى في تبني الفكرة ومن هذه الخطوة أعلنت الحكومة المحلية للإمارة إطلاق أول عملة رسمية لها في هذا المجال والتي يطلق عليها emCash والتي تُعد الأولى من نوعها وذلك من خلال تطبيقها لنظام البلوك شين Block Chain حيث تؤكد الإمارة سعيها الدائم نحو التطوير والتجديد مما جعلها أول مدينة على مستوى العالم في إستخدام العملة الرقمية وإصدار عملة خاصة بها.
هذا وقد اصدر علي إبراهيم المدير العام لإقتصاد دُبي تصريحًا قال فيه أن العملة الرقمية الجديدة التي تم إطلاقها هي عملة قانونية تستخدم في كل مجالات الإمارة الحكومية منها وغير الحكومية، البسيطة مثل فنجان قهوة أو الكبيرة مثل رسوم مدارس الأطفال ورسوم المرافق والتحويلات المالية وغيرها من خدمات سيتم التعامل بالعملة الرقمية كعملة قانونية.
ومن ضمن القرارات التي إتخذتها إمارة دبي وغرفة التجارة الرقمية الخاصة بها إنها سوف تقوم بتطبيق نظام البلوك شين في تعاملاتها وذلك في إطار تطوير التعاملات المالية الرقمية بين الحكومة والأفراد والمؤسسات وتسعى الإمارة الى تفعيل العملات الرقمية لتصير العملة السائدة في عام 2020م.
ومن المُلاحظ أن إمارة دُبي تبحث للصدارة في هذا الشأن مما يجعلها الأولى في العالم العربي التي قامت بإستخدام نظام البلوك شين في كل تعاملاتها الحكومية، ولم يقتصر الموضوع على العالم العربي فقط ولكن على مستوى العالم كله فأصبحت هي المركز التكنولوجي المالي والإقتصادي.
وطبقًا لتقرير CNN العربية قامت دبي بإستخدام العملة الرقمية الشهيرة البيتكوين في التعاملات العقارية من بيع وشراء ودفع إيجار وغيرها في وقت ماضي وذلك من خلال إتفاق حكومة الإمارة بالشراكة مع شركة "فام" الخاصة بالوساطة العقارية، وتُعد هذه المبادرة هي الأولى من نوعها التي يتم فيها إستخدام العملة الرقمية في هذه الأمور.
أما بخصوص الشئون الإسلامية وموقفها من هذه العملة، فقد أصدرت الإمارة عملة رقمية مدعومة بالذهب تتناسب مع الشريعة الإسلامية حيث أوضح ذلك الرئيس التنفيذي لشركة "وانجرام" المسئول عن تطوير هذه العملة الجديدة إنه تم عقد إتفاق مع هذه الشركة "وانجرام" وشركة" جولدن جوارد" المالكة لأكبر خزائن ذهب على مستوى العالم. وسيتم طرح 12400 عملة رقمية بالسعر الحقيقي للذهب من خلال شركة"وانجرام" أي ما يعادل 555 مليون دولار أمريكي. وفي الوقت القريب سوف يتم الإعلان عن تفاصيل العملة الجديدة من خلال الحكومية لإمارة دبُي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق