الاثنين، 30 أكتوبر، 2017

كل ما يخص البلوك شين Block Chain

المعنى الحرفي لمصطلح البلوك شين هو سلسلة الكتل، كما ان الكتلة هي عبارة عن قائمة تسجيلات مرتبة كل كتلة لها رابط زمني خاص بها وترتبط بالكتلة التي تسبقها، يمكن تعريفها بإنها عبارة عن قاعدة بيانات موزعة ومسجلة بواسطة الشبكة الأساسية والعميل، وكل عميل له إسم وسجل ووقت يمكنه التعديل في البيانات التي تخصه حيث إنه يملك مفتاح خاص ولا يمكن لأحد غيره فعل ذلك.أي أن البلوك شين هي نظام بيانات يصعب اللعب فيه أو تغيير أي بيانات فيه إلا بواسطة الأفراد أنفسهم فلهُ نظام تشفير خاص كل معلومة فيه مرتبطة بالوقت.
كما أن البلوك شين يشبه الى حد كبير نظام التسجيل الطبي فيقوم هذا النظام بين الطبيب والمريض هما فقط من يملكون حق تغيير البيانات الموجودة في هذا التسجيل كل منهم لديه المفتاح الخاص به لايمكن لأي فرد التغيير في البيانات أو حتى الإطلاع على هذه الملفات سواء أكانوا من الفريق الخاص بهذه المستشفى أو حتى أقارب للمريض إلا إذا تم ذلك من خلال الطبيب او المريض فقط وهذا بالضبط ما يحدث في نظام البلوك شين فهو نظام في غاية الدقة والخصوصية والآمان.
تاريخ البلوك شين Block Chain
في عام 2007م قام ساتوسي ناكاموتو بنشر ورقة بحث بين المواقع يقترح فيها إيجاد عملة وسيطة تساعد على سير الأمور بسهولة ويسر وفي عام 2008م قام ناكاموتو بإطلاق أول عملة مشفرة رقمية إلكترونية المعروفة بإسم البيتكوين Bitcoin" " والتي لاقت إقبال كبير بين المهتمين بهذه الإستثمارات وإنتشرت إنتشار واسع.
فائدة البلوك شين Block Chain
إنتشر إستخدام البلوك شين في العديد من الدول القائمة إستثماراتها على الإنترنت والتعامل به نظرًا للأهمية الكبيرة من هذا النظام، ومن فوائده:
·        رقابة جميع العمليات.
·        إستطاع هذا النظام حل مشكلة تبادل المعلومات بدون منظم مركزي.
·        تتم إدارة قاعدة البيانات الموجودة بشكل مستقل لا مركزي.
·        يقوم البلوكشين بتسجيل البيانات والأحداث والتحويلات والتحكم ببيانات المستخدم وتأكيد الأصل.
·        والدور العظيم الذي عمل هذا النظام على تلافيه هو دور الوسيط فقد عمل على إزالة دور الوسيط من جميع العمليات التجارية التي تتم من خلاله.
سياسة عمل البلوك شين
1.     يمكن تبادل المعلومات بواسطته حيث يمكن لأي فرد مشترك فيه أن يقوم بنشر معلومات معينة في حين يقوم عملاء آخرين بإستخدام هذه المعلومات.
2.     يسمح نظام البلوك شين بإرسال المعلومات القيمة كما يسهل الوصول إليها.
3.     لايمكن لأي فرد الدخول على البيانات الخاصة به إلا في حالة وجود مفتاح خاص ومشفر يملكه ويعطيه الحق في الوصول الى معلوماته وبياناته.
4.     له دور هام وهو دور الوسيط حيث يقوم بتسجيل عملية نقل الأموال وخاصة عملة البيتكوين.
5.     يعمل النظام على تأكيد شخصية المتعامل كما يعطيها ثقل في التعامل مع الآخرين.
6.     أي تغييرات لم يتم تأكيد مصداقيتها من قبل البلوك شين تعتبر ملغية.
7.     أكثر فاعلية عن البنوك وأكثر سهولة حيث يمنع عمليات الغش ويساعد في تأكيد وشرعية الصفقات.
أهمية البلوك شين Block Chain
كلنا نتعامل مع التكنولوجيا سواء تواصل إجتماعي أو تداول معلومات أو حتى البحث عن أي شئ تجهله فالعالم أصبح كقرية صغيرة بواسطة التكنولوجيا يمكن بناء علاقات وصداقات وطيدة وقيام بحوثات على الإنترنت كما يمكن الوصول الى علاجات عن طريق التكنولوجيا، ولكن عندما يتعلق الأمر بالشئون المالية تجد الكل يبحث عن مؤسسة مالية مركزية موثوق فيها مثل البنوك تعمل من خلال نظام جيد يؤمن جميع التحويلات يقوم بدور الوسيط بمصداقية حيث يوصل الأموال بطريقة مناسبة. ولكن مع ظهور البلوكشين تجد أن جميع العمليات تسيربسهولة ويسرلا تحتاج الى وسائط بما ان العالم الإقتصادي يعمل بطريقة أساسية على البنوك ويعتمد عليها بشكل رئيسي لذا يمكن إستبدال جزء من هذه البنوك بنظام البلوك شين حيث يوفر الوقت والآمان فيقوم بالتخلص من سياسة الوسطاء، كما يقوم بمراقبة العمليات وتحديد الهويات القائمة في الصفقات، كما يمكن لهذا النظام إبرام العقود والوصول الى توقيعات عليها من الطرفين فلا يقتصر هذا النظام على الوحدات النقدية فحسب بل يحتوي على قاعدة بيانات هائلة، كما يضم المعلومات الرقمية مثل الكود البرمجي الخاص بكل عميل فعندما يقوم الأشخاص بإدخال أكوادهم البرمجية الخاصة بهم يقوم النظام بإبرام العقود تلقائيًا وتنفيذها من خلال الحصول على التوقيع بواسطة الكود الخاص بكلا الطرفين.
"العقود الذكية" هي عبارة عن عقود يتم خلقها من خلال نظام البلوك شين قائمة بين طرفين يوقعان عليها من خلال الأكواد الخاصة البرمجية فهي عقود سريعة وسهلة لذا تسمى بالعقود الذكية، كما يمكن الوصول الى أي وعلومات بواسطة البلوك شين مثل أسعار الأسهم، حالة الطقس، عناوين الأخبار، وأي معلومات يحتاج إليها الأفراد.
إستخدامات البلوك شين
-         يمكن إستخدام نظام البلوك شين في وزارة الكهرباء فيقوم بتوصيل المعلومات التي تخص إستهلاك الكهرباء بطريقة مباشرة الى الشبكة الكهربية الذكية عند الوصول الى حد معين من الإستهلاك حيث يقوم هذا النظام بتحويل الإستهلاك الى سعر وإستخراج فاتورة له ومن ثم تحويله من حساب المستهلك الى حساب شركة الطاقة.
-         كما يمكن إستخدام البلوك شين في الطب كما ذكرنا ذلك سايقًا حيث يقوم الطبيب والمريض في حالة الحاجة بإدخال مفاتيحهم الخاصة بهم لطلب إستشارة معينة كما يمكن فتح نظام الكشف من هذا البرنامج مثلًا قياس مستوى السكر والإطمئنان على المريض، كما يمكن في الحالات الخطيرة إدخال نسبة الأنسولين وحماية المريض، كل هذا يتم في سرية تامة وخصوصية كما إنه غير مكلف.
-         يمكن إستخدامه في حماية الحقوق الفكرية، كما يمكن إستخدامه في العديد من الإستخدامات وتطوير أنظمة التصويت ومقاومة التلاعب وتأمين نشر أي معلومات خاطئة.
البلوكشين هو نظام قوي ومتكامل وفي حالة إستخدامه بطريقة صحيحة سيعمل على تلافي العديد من المشاكل ويخلق جو متعاون مرن إلى أقصى درجة ويمكن بواسطته حل مشكلات النظام الحالي وخاصة دور الوسيط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق