GuidePedia

0
اذا كنت من أحد الأشخاص اللذين قاموا بشراء عملة البيتكوين فمن المؤكد والطبيعي أنه سيأتي الوقت الذي ترغب في إنفاقه اذا كنت لا تريد المتاجرة والإستثمار به،  فكيف تستطيع إستخدامها في الشراء؟ وماهى الشركات والمحال التجاريه التي تقبل التعامل بعملة البيتكوين؟

أهم مواقع التجارة الإلكترونية على الإنترنت التي تتعامل مع عملة البيتكوين
أولاً: شراء السلع والأغراض المادية 
تستطيع شراء المنتجات والسلع المادية بواسطة عملة البيتكوين، وبما أنه لا يتم التعامل وقبول الدفع بواسطة البيتكوين في كافة المحال التجارية، فنحن نستعرض معك بعض المتاجر والشركات التي تتميز بتوفير هذه الخدمة، ومنها ما يلي:

أ- شركة مايكروسوفت التي تعد من أكبر وأهم شركات الحاسبات الألكترونية العالمية قد إتخذت خطوة هامة من خلال قبولها بعملية الدفع عن طريق إستخدام عملة البيتكوين لحزمة متنوعة من المنتجات الرقمية من خلال منصاتها عبر الانترنت وذلك في عام 2014 في شهر ديسمبر. حسبما صرحت به الشركة على صفحة معلومات الدفع الخاصة بها، حيث يستطيع الآن الأفراد المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية إستعمال عملة البيتكوين في تحويل الأموال إلى حساباتهم الشخصية. وبالتباعية يصبح في مقدورهم شراء ما يرغبون فيه من برمجيات ومقاطع فيديو والعاب وكافة المحتويات الرقمية من منصات أنظمة التشغيل Windows، ومنصات الألعاب Xbox  على سبيل المثال بواسطة عملة البيتكوين. طالع: مفهوم الإيثريوم Ethereum على الانترنت
ب- شركة "Dell" المتخصصة في صناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا الكمبيوتر أيضاً قد صرحت في شهر يوليو الماضي بأنها تسمح بقبول الدفع عن طريق عملة البيتكوين وذلك عن طريق شراكة مع منصة " “Coinbase ". وهذا يعتبر عرض أولى، حيث أن العملاء الذين قاموا بعمليات شراء عن طريق عملة البيتكوين قد حصلواعلى تخفيضات كبيرة وصلت إلى 10% من ثمن أجهزة الكمبيوتر فائقة المستوى من نوع “Alienware" . وقد بلغت العوائد السنويه لشركة "Dell" 57 مليار$ بنسبة تفوق أربعة أضعاف قيمة عائدات شبكة " “DISH" التي تعد من أكبر الشبكات التي كانت في مقدمة الشركات التي تسمح بعمليات الدفع عن طريق عملة البيتكوين.
أيضاً توجد بعض المواقع الأخرى التي صرحت بقبولها عمليات الدفع عن طريق عملة البيتكوين في حالة شراء إحدى منتجاتها مثل:
1-     شركة Newegg: وهى عبارة عن شركة كبرى لتجارة التجزئة في أجهزة الكمبيوتر و البرمجيات بالإضافة لباقة متنوعة من الأجهزة المختلفة والمنتجات ، ومقرها الأساسي في مدينة لوس أنجلوس وقد وصلت أرباحها السنوية في عام 2013 إلى 2.8 مليار$.
2-     شركة Overstock“: تعمل هذه الشركة في كافة المنتجات والسلع والأغراض على سبيل المثال الأجهزة الألكترونية والأثاث والمجوهرات وغيرها. وهى تعرض الأسعار بالدولار مع السماح بالدفع عن طريق عملة البيتكوين. في أول الأمر كان قبول الدفع بالبيتكوين مسموح به للمقيمين في الولايات المتحدة فقط، ولكن بعد فترة قامت سمحت بقبول الدفع عن طريق البيتكوين في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.
3-     شركة Showroomprive: وهى تعد من أوائل الشركات الأوروبية الكبرى التي سمحت بقبول الدفع بوسطة عملة البيتكوين وذلك في عام 2014 في شهر سبتمبر، وهى تقوم بالتجارة والبيع في الكثير من السلع والمنتجات على سبيل المثال الأدوات المنزلية، ومستحضرات التجميل، والملابس والإكسسورات، وهذه الشركة تسمح بالدفع عن طريق البيتكوين من خلال شركة العملات الرقمية الأوروبية. علاوة على أن مواقعها الألكترونية في بعض الدول الأخرى مثل هولندا وفرنسا تسمح بالدفع بعملة البيتكوين الرقمية.  
4-     شركة Monoprix: هى عبارة عن مجموعة من المتاجر الفرنسية الكبرى التي صرحت عبر موقعها الرسمي عن إعتماد بعض الخطط لبداية السماح بقبول الدفع بعملة البيتكوين. وقد أوضحت الشركة أيضاً أنها تعمل جاهدة على إتاحة عملية الدفع عن طريق الهاتف الجوال، وفي النهاية من الممكن أن تستعمل البيتكوين بهذه الطريقة المميزة والبسيطة وذلك عبر الهاتف.
5-     شركة  TigerDirect: وهى عبارة عن شركة تعمل في مجال تجارة التجزئة في الإلكترونيات الإستهلاكية وأجهزة الكمبيوتر، وتسمح بقبول عملية الدفع بواسطة عملة البيتكوين. وقد يكون هذا الأمر نافع للأشخاص الذين يقمون بالتعدين، لأنهم يستطيعون شراء معدات التعدين بنفس العملة التي يقومون بإستخراجها.
6-     شركة AirBaltic: وهى تمثل أول شركات طيران تسمح بقبول الدفع بعملة البيتكوين. وقد صرح المتحدث الرسمس للشركة أن إمكانية الدفع عبر البيتكوين تكون مقدمة فقط على الأسعار الرئيسية للتذكرة، ولكن لا يطبق هذا القرار على بعض الدول مثل الهند والصين والأردن واليابان وأندونيسيا ولبنان وماليزيا وتايوان وفيتنام وروسيا وأيرلندا. أيضاً كانت تحصل بعض الرسوم بمقدار 5.99 يورو على كل تعامل بعملة البيتكوين و التي أعتبرها الكثيرين أنها مثيرة للجدل، ولكن في الوقت الحالي لا تحصل أي رسوم على تعاملات البيتكوين.
7-     شركة  Bitcoinshop : هذه الشركة المتخصصة في تجارة الأجهزة الكهربائية مثل مكيفات الهواء والساعات وغيرها توفر التعامل على كافة المنتجات والسلع بعملة البيتكوين، علاوة على قبول الدفع ببعض العملات الرقمية الأخرى مثل الليتكوين والدوجي كوين، لكنها متوفرة فقط لسكان في الولايات المتحدة الامريكية.
8-     شركة Memory Dealers: وهى عبارة عن شركة متخصصة في أجهزة الشبكات وذاكرة الكمبيوتر. وهى من أوائل الشركات المؤيدين لعملة البيتكوين منذ ظهورها.
9-     موقع CheapAir: وهو عبارة عن أحد المواقع على الانترنت ومتخصص في حجز تذاكر الطيران وتذاكر السكك الحديدية ومقره الرئيسي في ولاية كاليفورنيا، عام 2013 في شهر نوفمبر أعلن عن بدء قبول الحجز بإستخدام البيتكوين، كما صرح أنه عوائده تجاوزت أكثر من 1.5 مليون $ من ناتج بيع تذاكر عبر الرحلات الطيران حول 200.000فندق على مستوى العالم.
10-شركة Air Lituanica: وهى عبارة عن شركة خطوط جوية في أوروبا الشرقية، وتسمح بقبول حجز تذاكر الطيران بواسطة عملة البيتكوين لتستطيع بناء طرق وخطوط حديثة ومتطورة لخدمة متابعيها.
11-موقع BTCTrip: وهو موقع متخصص في الحجوزات من خلال الانترنت وهو يعتبر في مقدمة الكيانات المؤيدة لعملة البيتكوين وغيرها من العملات الإلكترونية مثل الليتكوين والدوجي كوين.
بالإضافة لبعض الكيانات الصغيرة التي تعتمد الدفع بعملة البيتكوين وتعرضها عليها  CoinDesk"الباعة الإقليميين مثل Keystone " التي تبيع الحيوانات الأليفة بالإضافة لكافة متطلباتها، و Persian Shoesالتي تبيع الأحذية والأكياس المصنوعة باليد من إيران، Java Nomad التي تقدم حبوب البن الطازجة، علاوة على العديد من التجار الإقليميين الذين لا يقبلون الدفع بالعملات التقليدية الورقية و يوفرون إمكانية الدفع بعملة البيتكوين.
ثانياً: تحويل البيتكوين إلى بطاقات الهدايا
إذا لم تستطيع إيجاد بعض المحال التجارية التي تعرض المنتجات على الانترنت وتقبل الدفع بعملة البيتكوين بصورة مباشرة، فكل ما عليك هو تحويل عملة البيتكوين التي تمتلكها إلى منتجات وخدمات على أرض الواقع وذلك من خلال بطاقات الهدايا. حيث يوجد الكثير من شركات بطاقات الهدايا التي توفر إمكانية الدفع بعملة البيتكوين، غير أن تلك البطاقات تستطيع أن تتامل بها في بعض المحال التجارية الكبيرة مثل Target“، Walmart“،Nike“،Amazon“، ولكن الأمر مختلف بعض الشئ بالنسبة للأشخاص المقيمين في الولايات المتحدة حيث أن لديهم نطاق أوسع من تلك التعاملات مثل iTradeBTC، Gyft،GiftCardZen“،eGifter“.
أما في المملكة المتحدة فتوفر خدمة " Gift Off"للمتعاملين استعمال 15 نوع عملة إلكترونية لشراء بطاقات الهدايا من 177 شركة تجزئة. والآن أيضاً بدأت هذه الخدمة في الانتقال إلى الإتحاد الأوروبي، وقد كانت ألمانيا وفرنسا من أول الدول التي تمكنت من الحصول على عدد قليل من عروض بطاقات الهدايا. ومن المفترض أن يتبعهما عدد أكبر من الدول ومتاجر التجزئة قريباً. طالع: أهم 10 بلدان في العالم تشجع عملة البيتكوين
 ثالثاً: الحصول على تخفيضات عن طريق البيتكوين
 سوق الند للند أو ما يعرف بإسم Purse.io وهو عبارة عن سوق يجمع بين الأشخاص الذين يريدون شراء البيتكوين من خلال بطاقة الإئتمان أو الباي بال ومع الاشخاص الذين يريدون شراء منتجات وسلع عبر موقع أمازون بعد عمل تخفيضات على الاسعار، وعن طريق هذه الخدمة يستطيع العميل الحصول على تخفيضات قد تصل إلى 20% للمتعاملين بعملة البيتكوين الرقمية.
رابعاً: المحال التجارية الحقيقية التي تسمح بالدفع بالبيتكوين
·        مجوهرات REEDS: وهى عبارة عن سلسلة محلات كبرى في الولايات المتحدة للتجارة في المجوهرات، وهى من أشهر المتاجر التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين كأحد خيارات الدفع. يوجد المقر الرئيسي للشركة في ولاية كارولينا في ويلمنجتون، وهى تملك 64 موقع في مناطق مختلفة لبيع التجزئة في شرق الولايات المتحدة، علاوة على محل تجاري خاص بها عبر الانترنت. وتوفر إمكانية الدفع بواسطة عملة البيتكوين لمرتاديها سواء في المتجر الحقيقي أو من خلال الموقع الألكتروني عبر الانترنت.
·        نادي San Jose Earthquakes: وهوعبارة عن نادي للعبة كرة القدم في ولاية كاليفورنيا، وفيه يستطيع الجمهور من شراء التذاكر بواسطة عملة البيتكوين، أيضاً إمكانية دفع الإمتيازات في عدد معين من المواقع وشراء الأغراض من متاجر بيع الهدايا في الملعب.
·        شركة CeX“: وهى عبارة عن شركة تجارية متخصصة في قطاع تبادل التكنولوجيا وتجارة التجزئة في بريطانيا، وقد قامت بتأسيس متجر خاص بها في غلاسكو يسمح بالدفع بعملة البيتكوين، علاوة على توفر أول صراف آلي مخصص لعملة البيتكوين. وقد وفرت إمكانية الدفع بالبيتكوين في 30 محل تجاري في نواحي متفرقة في المملكة المتحدة.
ومن الجائز أن ينتشر مفهوم المحال التجارية الحقيقية على أرض الواقع، حيث أنه يوجد منشأة طبية خاصة في بولندا في مدينة وارسو، هذه المستشفى تدار بواسطة باقة من Medicover“، وهى توفر للمرضى إمكانية دفع تكاليف علاجاتهم بعملة البيتكوين. ومن الجائز أن تكون تلك المشفى هى أول منشأة طبية تسمح بالدفع لحزمة كاملة من الخدمات الصحية، وتشمل أقسام الجراحات الرئيسية المتنوعة.
عملة البيتكوين وغيرها من العملات الإفتراضية لديها مستقبل مزدهر ومشرق، وقد تحل في يوماً ما محل العملات الورقية، ويوجد الكثير من المتاجر العالمية والشركات الكبرى التي تقبل الدفع بها. ابحث عنها وتعرف عليها لتعامل سهل وبسيط من خلال عملة البيتكوين!

إرسال تعليق

 
Top