الاثنين، 24 نوفمبر، 2014

الفوركس .. تجارة أم مقامرة؟

غالبًا ما تتعالى الكثير من التساؤلات حول طبيعة تداول العملات والنقد الأجنبي (الفوركس)؛ حيث يزعم البعض أنها تشبه ألعاب القمار مما يلحق بها الكثير من الشبهات، ويُضفي عليها ذلك بعض الانطباعات السيئة. وفي الواقع، يرجع هذا الالتباس والخلط عند الناس إلى عدة أسباب قد يكون أهمها هو وجود بعض أوجه التشابه الظاهري بين الفوركس والقمار والذي قد يخدع الكثيرين ممن يأخذون بظاهر الأمور. وتتمثل أوجه التشابه هذه في النقاط التالية:

1 - عدم القدرة على التخمين في كلا من الفوركس والقمار

عندما يبدأ المتداول في عقد صفقاته لا يمكنه – بأي حال من الأحوال – أن يتيقن من حركة الأسعار، فلا يمكنه الجزم بارتفاع أو انخفاض الدولار على سبيل المثال أو غيره من العملات، وهكذا يظل الحال مجرد تخمينات مما يضعه في أعين العامة في خانة المقامرة.

2 – المخاطرة المصاحبة للفوركس والقمار

تُعَد هذه النقطة هي النتيجة الطبيعة للشُبهة السابقة، فما دام المرء عاجزًا عن التخمين، فإنه سيصبح بكل تأكيد عُرضَة للمخاطرة وتكبُّد الخسائر، ففي عالم الفوركس لا أحد يضمن ربحًا دائمًا أو خسارة بلا توقف، وبناءًا على تلك السمة، يُشَار إلى الفوركس بإصبع الاتهام ليصفه مجددًا بالمقامرة.
وهنا دعونا نُفَنِّد هذه الإدعاءات للرد على تلك الاتهامات المزعومة. لا أحد يُنكِر أن متداول الفوركس يعجز عن حسم تنبؤاته بشكل قاطع، إلا أن هذا ليس كافيًا لوصف الفوركس بالقمار؛ لأن هذا المتداول لديه باقة من الأدوات التي يمكن استخدامها في إطار علمي لتُمَكِّنَه من حصر توقعاته والتصرُّف وفقًا لما لديه من معلومات، وبذلك يوجد هنا جانب للمهارة يمكن تفعيله، وهذه ميزة يفتقدها المقامر. أما بالنسبة للمخاطرة، فهذا العنصر يفرض نفسه مهما اتخذ المتداول من حيطة وحذر. دائمًا ما يوجد هذا الـ 1% من المخاطرة الذي لا يمكن استبعاده، وهذا بطبيعة الحال جزء من قواعد الفوركس الذي تخلقه دومًا حركتا العرض والطلب والبيع والشراء.

ما الفرق بين القمار وتجارة الفوركس؟

طالما أننا ندافع عن طبيعة تجارة الفوركس ونرد على اتهامها بشُبهة المقامرة، فلا بد أن نذكر في هذا المقام الفروق البارزة بين الفوركس والقمار لتوضيح الاختلاف الكبير بين ماهية كل منهما، وفي النقاط التالية نورد أهم السمات المميزة لتجارة الفوركس والتي ستُبَرِّأ هذه التجارة من أي شبهات:

1 - حجم المبالغ المتداولة في تجارة الفوركس

تتسم تجارة الفوركس بنوع من الشفافية حيث يمكننا بسهولة معرفة حجم المبالغ التي يتم تداولها في المجمل. وغالبًا ما يتراوح هذا المبلغ ما بين 2 و5 تريليون دولار يتم تداولها يوميًا، وعلى الجانب الآخر يظل المبلغ الذي يتم تدويره في أندية القمار مجهولاً، ولكنه على أي حال لا يُقَارَن بالمبلغ لمذكور أعلاه.

2 - الآليات والخيارات المساعدة في تجارة الفوركس

تتميز تجارة الفوركس بوجود العديد من الآليات والأدوات التي تساعد المتداول على اتخاذ قراراته قبل حسم صفقاته، فقبل أن يبدأ المتداول أساسًا عملياته الخاصة به يمكنه أن يؤهل نفسه بأسلوب علمي لكي يصبح متداولاً ماهرًا وذلك من خلال تلقي دورات تدريبية على الإنترنت أو الإطلاع على الكثير من المواد التعليمية المتاحة على مواقع الفوركس، كما يمكنه متابعة كافة أنواع التحليلات سواء كانت الفنية أو الأساسية مما يساعده على متابعة آخر المستجدات التي تطرأ على حركات التداول، بالإضافة إلى وجود خط الدفاع الأول وهو الحساب التجريبي الذي يمنحه فرصة التداول دون أي قلق ويساعده على اكتساب الخبرات اللازمة التي تعطيه الثقة في قدرته على التداول، وهذه ميزة غير متاحة في عالم القمار.

3 – اختلاف الدوافع فيما بين الفوركس والقمار

إن دوافع المقامر تختلف تمامًا عن دوافع متداول الفوركس؛ حيث يذهب المقامر إلى أندية القمار طمعًا في جني الكثير من الأموال دون شبع أو قناعة مما يدفعه إلى إعادة المحاولات مرات متكررة حتى في حالة الخسارة مما يجعله في النهاية يخسر الكثير من الأموال؛ لتنعكس بعد ذلك تلك الخسارة على سلوكه فيصبح أكثر عدوانية. أما متداول الفوركس يعي تمامًا ضرورة اقصاء أي عاطفة أو مشاعر أثناء إدارته لصفقاته، فهو يدير الأمر بحكمة وبصيرة وبشكل موضوعي بناءًا على خلفيته العلمية، وتساعده هذه المنهجية على تحديد أهدافه بسهولة. كل تلك العوامل تساعده على رشادة ردود أفعاله عند الخسارة.

4 - استخدام الاستراتيجيات الخاصة بتجارة الفوركس

من الفروق الجوهرية بين المقامر ومتداول الفوركس هو أن المتداول دائمًا ما يتبع خطة واستراتيجية واضحة تساعده على تحقيق أهدافه من أقصر الطرق، ومن أهم هذه الاستراتيجيات هو خيار وقف الخسائر لوضع حد لرغبة تكرار المحاولة والاكتفاء بما حققه سواء كان أرباح أو خسائر.
وفي النهاية يجب أن نذكر أن هناك الكثير من المؤسسات المالية التي تدعم تجارة الفوركس فضلاً عن شركات الوساطة الموثوق بها مما يمنح هذه التجارة مظلة شرعية وقانونية تحميها من أي شبهات وذلك على العكس من العاب القمار التي تحوم حولها الكثير من الشبهات.
والان اليك قائمة بافضل الشركات التي يمكنك ان تبدا معها بحساب تجريبي بعد التسجيل ومن بعدها تجارة وارباح واعدة ( إن شاء الله ).
شركة الفاتريد ( ِAlfatrade): سجل بها من هذا الرابط وراسلنا ان قابلتك اية مشكلة مع الشركة:http://goo.gl/HUN8fL
شركة ان اكس اف اكس ( NSFX): سجل من هذا الرابط وراسلنا في حال وجود اية مشاكل في التسجيل:http://nsfx.co/r/5p
شركة يو افكس ماركتس (UFXMarkets). سجل من هذا الرابط وسوف تجد دعما اكثر من رائع.http://goo.gl/8uNSR3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق