الجمعة، 3 أكتوبر، 2014

العملات الرئيسية في اسواق الفوركس

العملات الرئيسية في اسواق الفوركس هي عملات الدول ذات الاقتصاديات الكبرى والقائدة في العالم. وكلنا نعلم عزيزى أن كل دولة من دول العالم تستخدم عملة خاصة بها فى السوق الدولى ولكل عملة رمزها الخاص بها (Symbol) الذى يميزها وتعرف به حتى يسهل على المتداولين والتجار استخدام العملات بدون حدوث أى مغالطات. لكن هناك بعض الدول قد تتشابه عملاتهم فمثلا نجد الولايا المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا يشتركون فى استخدام الدولار كعمله خاصه بهم. لذلك تم عمل اتفاقيات دولية بين هذه الدول أو أى مجموعات أخرى من الدول المشتركة على وضع رمز خاص لكل عملة تخص دولة معينه حتى لا يخطىء التجار عن استخدام هذه العملات فى عمليات الشراء أو البيع.

تعريف برموز العملات الرئيسية في الاسواق

فمثلاً رمز الدولار الأمريكي هو USD اختصاراً U.S dollar... ورمز الدولار الكندي هو CAD اختصاراً ل Canadian dollar ... ورمز الدولار الأسترالي هو AUD اختصاراً ل Australian dollar... وهكذا لكل عملة تتبع أي دولة رمز خاص بها symbol تعرف به .
أما أنت فقد يمكنك القيام بأى عمليات شراء أو بيع أى عملة من عملات دول العالم. لكن لابد أن تعلم أن التداول فى سوق العملات يرتكز على أربع عملات وهى:-
اليورو : وهي العملة الأوروبية الموحدة ورمزه EUR .
الين الياباني : وهو عملة اليابان ورمزه JPY اختصاراً ل Japanese yen  .
الجنية الإسترليني :  وهو عملة بريطانيا ورمزه GBP اختصاراً ل Great Britain pound .
الفرنك السويسري : وهو عملة سويسرا ورمزه CHF اختصاراً ل Confidralic Helevitica Franc  .
هذه العملات السابقة ما لايقل عن 80% من عمليات البيع والشراء تتم بها.

ازواج العملات في اسواق الفوركس

لكن السؤال الذى يشغل تفكيرك عندما تقوم ببيع عملة اليورو فماذا ستأخذ فى المقابل؟ أو عندما تقوم بشراء عملة اليورو فماذا تدفع فى المقابل؟ هذا السؤال ينطبق على أى عملة أخرى. فما هى الإجابة اذن. نجيب عليك بأن أى عملية بيع أو شراء فى سوق العملات قد تكون فى مقابل الحصول على او دفع الدولار الأمريكى.
لابد أن تعلم عزيزى المتداول أن تجارة العملات تتم على شكل أزواج pairs فعندما تقوم ببيع عملة ما لابد أن تحصل على عملة أخرى فى المقابل وعندما تشترى عملة ما لابد أن تدفع عملة أخرى فقى المقابل. فالعملة التى تحصل عليها هى العملة التى تشتريها والعملة التى تدفعها هى العملة التى تبيعها.
لذلك فى سوق العملات كما وضحنا سابقا أن أى تبادل للعملات يتم مقابل الدولار الأمريكى فمثلا عندما تقوم ببيع اليورو أو الين فستحصل على الدولار الأمريكى فى المقابل، وعندما تقوم بشراء اليورو أو الين فستدفع الدولار الأمريكى فى المقابل.  وهذا ما يحدث مع العملتين الأخرتين الجنيه الأسترلينى والفرنك السويسرى.
وكما ذكرنا سابقا أن العملات الأربع اليورو والين والجنيه الأسترلينى والدولار الأمريكى هم الأربع عملات لأكبر أربع دول اقتصادا فى العالم مما يجعل هذه العملات الأكثر تداولا بين الدول الأفراد مما يجعل التداول بهذه العملات فى سوق العملات يصل الى 80% من نسبة التداولات فى العالم.
أما اذا تحدثنا عن الفرنك السويسرى فنحن بذلك نتحدث عن العملة الخاصه بأكبر الدول اقتصادا فى العالم الذى لايقارن بالدول الأربعه السابقة. حيث أن العرف العالمى جعل من الاقتصاد السويسرى الحصن الامن عند حدوث الملمات الدولية الكبرى. ولذلك لاشك أنك تعلم أن معظم أثرياء العالم يحتفظون بأموالهم فى المصارف السويسرية.
ولكن يبقى الدولار الأمريكي هو أهم هذه العملات على الإطلاق .فهو العملة الرئيسية مقابل كل العملات الأربع السابقة .أي عندما تشتري اليورو أو أى عملة أخرى فإنك تدفع الدولار وعندما تبيعه تحصل على دولار كما ذكرنا سابقا. فالدولار هو العملة المشتركة والمتفق عليها دوليا مقابل كافة العملات حيث يتم تعامل كل عملة أخرى على حدة مقابل الدولار :
اليورو مقابل الدولار EUR/USD
الجنية الإسترليني مقابل الدولار GBP/USD
الدولار مقابل الين الياباني USD/JPY
الدولار مقابل الفرنك السويسري USD/CHF
تسمى هذه العملات الأربع عندما تباع وتشترى مقابل الدولار بالعملات الرئيسية Majors .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق