الأحد، 28 ديسمبر، 2014

كافة المصطلحات المستخدمة في تجارة الفوركس

هنا اقدم لك ملف كامل به كافة المصطلحات التى تساعدك على فهم أسواق تجارة الفوركس، فهم هذه المصطلحات سوف يفيدك كثيرا في استيعاب ومعرفة مفردات السوق وبالتالي سرعة الخوض في غمار واحتراف تجارة الفوركس.
العملة الأساس: توضع العملة الأساس على أنها العملة الأولى التى تظل ثابتة عندما يتم وضع سعر زوج العملات. حيث تحتل المركز الأول فى العملات الأكثر أهمية عملة الدولار الأمريكى واليورو الأوربى لأنها تمثل الحجم الأكبر فى التداولات اليومية فى سوق العملات الأجنبية. والمركز الثانى فيأخذه الجنية البريطانى أو ما يسمى بالجنية الأسترلينى. أما المركز الثالث فى العملات الأساسية فتاخذه العملات التى ترتكز على الدولار الأمريكى كأساس لها وهى  دولار الأمريكي/ ين ياباني... ودولار أمريكي / فرنك سويسري... ودولار أمريكي/ دولار كندي. أيضا العملات التى ترتكز على اليورو الأوروبى كأساس لها وهى يورو/ دولار أمريكي.. ويورو/ الين الياباني.. ويورو/ استرليني... ويورو/ فرنك سويسري... لكن الجنيه الاسترليني هو أساس نفسه الاسترليني/ الدولار الأمريكي... والاسترليني/ الين الياباني... والدولار الاسترالي هو أيضا أساس نفسه مقابل الدولار الأمريكي (دولار استرالي/ دولار أمريكي).
الأساس : فهو الفرق بين السعر الحالى والسعر المتأخر.
النقطة الأساسية: فهى تمثل نسبة 1% من نقطة النسبة المئوية.
الفرق بين سعر العرض والطلب: هو الفرق بين سعري العرض والطلب أو السعر ذو الاتجاهين.
المصرف المركزي: يعد المصرف المركزى السلطة الأكبر المسيطرة على المال بالدولة لكنه يخضع لسيطرة الحكومة الوطنية. و المصرف المركزى له الكثيرمن الوظائف التى يقوم بها تكون أحدى هذه الوظائف أنه المسئول الأول عن إصدار العملات ووضع السياسات النقدية ومعدلات الفائدة . كما انه يضع سياسة أسعار تحويل العملات والتنظيمات التي تحكم قطاع المصارف الخاصة والإشراف عليها. ومن أكبر المصارف المركزية المصرف المركزي بالولايات المتحدة  ويعرف بالاحتياطي الفيدرالي (Federal Reserve). وهناك أيضا مصارف مركزية  أخرى لا تقل شهرة عن المصرف المركزى الأمريكى مثل المصرف المركزي الأوروبي (European Central Bank)، وبنك بريطانيا (European Central Bank)، ومصرف اليابان (Bank of Japan).
التحفظ في تجارة الفوركس: هو عملية تبادل بين الأصول أو العملات السائدة في عملة ما مقابل الأصول أو الالتزامات السائدة في عملة أخرى.
سعر الصرف المعاكس: يعرف سعر الصرف المعاكس على أنه هو التبادل بين عملتين. وهوغير قياسي في الدولة المحدد بها سعر زوج العملات. فمثلا يكون داخل الولايات المتحدة السعر المحدد لزوج العملات الاسترليني/ الفرنك السويسري سعر صرف معاكس يحدث هذا فى نفس الوقت الذي يكون به داخل المملكة المتحدة أو سويسرا أحد أزواج العملات الأساسية للتداول.
العملة في تجارة الفوركس: يقصد بها الوحدة النقدية الأساسية التى تتعامل بها الدولة ويتم اصدارها من حكومة الدولة أو المصرف المركزى.  كما يتم تحديد قيمتها بناء على التعاملات التجارية.
مخاطر (سعر تبادل) العملة: هي تلك النتائج التى تؤدى للخسارة التى تحدث بسبب التغييرات السلبية الطارئه أسعار تحويل العملة.
تخفيض القيمة في تجارة الفوركس: قد يتم من بعض الدول أنها تقوم بخفض قيمة عملتها مقارنة بعملات الدول الأخرى. وقد يحدث نتيجة لذلك ارتفاع أسعار البضائع المستوردة انخفاض أسعار البضائع المصدرة للخارج مما يجعل وضعها فى السوق أكثر تنافسية. 
الإنحدار: هى القيمة الأسية للهبوط والإنحدار فى قيمة الحساب ويتم تقديرها إما بالنسبة مئوية أو بالدولارات ويتم حسابها من بداية القمة إلى الانحدار التالي. فمثلا اذا زادت قيمة حساب التاجر من 10000$ إلى 20000$، ثم هبطت إلى 15000$، ثم ارتفعت مرة أخرى إلى 25000$، اذن الحد الأعلى للإنحدار الذي حل بالتاجر هو 5000$ ( وذلك حدث عندما هبط الحساب من 20000$ إلى 15000$) حتى وإن لم يصل حساب التاجر إلى مستوى الخسارة.
يورو: هي عملة اتحاد النقد الأوروبي (EMU)، وتستخدم حاليا بدلا من العملة التى كانت مستخدمة سابقا فى الإتحاد الأوربى وهى (ECU). وهناك عدة دول تشترك فى استخدام عملة اتحاد النقد الأوروبى وهى  النمسا وبلجيكا وقبرص وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورج ومالطة وهولندا والبرتغال وسلوفانيا وإسبانيا.
سعر الصرف: هو قيمة أى عملة قياسا بقيمة أى عملة أخرى. فمثلا 1$ دولار كندي CDN) = $0.7700) دولار أمريكي (USD) .
سعر الصرف الثابت: هو احدى الإجراءات التى تتخذها بعض الدول وذلك لربط سعر عملتها بسعر عملة دولة أخرى أو بضاعة أخرى مثل الذهب أو بسلة عملات. وقد تتغير أسعار الصرف الثابتة فى الصعود والهبوط بين حدين أقصى وأدنى، وهذا يؤدي إلى التداخل.
تداول العملات الأجنبية (تجارة الفوركس): هي عملية تجارية تتمثل فى  شراء أحد العملات وبيع عملة أخرى في السوق الموازية أي خارج سوق التبادل.
G-7: هى أكبر سبع دول صناعية فى العالم وهي الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا وبريطانيا وكندا وإيطاليا.
G-10: هى أكبر عشرة دول صناعية فى العالم وهى دول G7 و بلجيكا وهولندا والسويد، وهي مجموعة من الدول التى تم تحديدها بنقاشات صندوق النقد الدولي. وتنضم إلهم أحيانًا سويسرا.
G-20:  هى مجموعة تم انشاءها بسبب الإضطرابات المالية التى حدثت بين عامي 1997 و1999 وذلك بإعداد سياسات تعمل على تعزيز الاستقرار المالي العالمي.  وتضم بداخلها وزراء مالية ومسؤولي المصارف المركزية في الدول التالية: الأرجنتين، استراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي. كما ينضم الى المجموعة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
صناديق الحماية في تجارة الفوركس: هي صناديق استثمارية خاصة وغير منظمة وتشغل اهتمام المتداولين الأغنياء حيث أن التداول فيها يبدأ من مليون دولار كحد أدنى للعمل فيها. أيضا يوجد بها نسبة عالية من المخاطرة التجارية التى قد تؤدى الى خسائر كبيرة كما أن المضاربة فيها قصيرة المدى على السندات والعملات والمشاركة في الملكية والمشتقات المالية.
الحماية: هي نظم يتم اتباعها لتخفيض مخاطر الاستثمار والهدف منها تقليل تذبذب أسعار المحافظ المالية.  وذلك يتم عن طريق التداول في آليات بديلة تخفض قيمة المخاطرة التي قد تنطوي عليها المحفظة المالية الأساسية.
سعر الإقراض بين البنوك في لندن LIBOR:  هو قيمة الفائدة التى تحددها البنوك على القروض التى تأخذها بنوك أخرى فيما بينها وفى الغالب تقدر باليورو أو الدولار. ويتم استغلال هذا المبلغ في سوق الإيداع الدولي ما بين البنوك على المدى القصير. كما  ويستخدم مع القروض الكبيرة جدًا التي تبدأ مدتها من يوم واحد الى خمس سنوات. هذا السوق يعطى الفرصة للبنوك التى تحتاج الى سيولة الإقتراض من البنوك الكبرى التى لديها فائض مالى. مما  يجعل لهذه البنوك القدرة على منع الإحتفاظ بكميات كبيرة من أصولها على شكل أصول سائلة. يتم تثبيت سعر LIBOR رسميًا مرة واحدة في اليوم من قبل مجموعة صغيرة من البنوك الرئيسية في لندن ويتم تغييره على طوال يوم التداول.
 المقصود بالرفع في جارة الفوركس: الحد الذى يبلغه المستثمر أو الشركة في الاستفادة من الأموال المقترضة بالنسبة إلى المستثمرين. ويعنى بالرفع أنه القيام بعمليات شراء على الهامش تزيد العائد على القيمة بدون زيادرة عمليات الإستثمار. أما المقدار فهو زيادة المقدار الى الأضعاف التى تتعدى به حجم التجارة المحلي الهامش المحدد للمستثمر. فمثلا إن كان المبلغ المحلي للتجارة هو 100000 $ دولار والهامش المطلوب هو 2000$، يمكن فى هذا الوقت للمتداول المتجارة بمقدار رفع قيمته 50 ضعفًا. ($100000/$2000). قد يكون التداول من خلال عمليات الرفع من أكثر العمليات خطورة حيث أنه من الممكن أن تخسر كل الأموال التى استخدمتها فى الإستثمار.
السيولة ومعنها في اسواق الفوركس: هى امكانية السوق على تحمل المعاملات الكبيرة وترتكز هذه الإمكانية على حجم ونشاط السوق كما يتم تقديرها بجودة وفاعلية التكلفة التي تتم بها الصفقات وتكمل بها الطلبات. لذلك فان الأسواق الأكثر سيولة تقدم عروض أسعار أكثر ونطاق أضيق من حيث فروق الأسعار بين العرض والطلب.
طويل: هى عملية تداول أو شراء عملة معينة مقابل عملة أخرى، مع  وضع التوقعات أنه من الممكن زيادة قيمة العملة المشتراة مقابل العملة الأخرى.
هامش: هى المبالغ التي يفرض على المستثمر وضعها تجنبا لحدوث أى خسائر محتملة تنتج من التحرك السلبى للسوق وذلك لتغطيتها.
طلب تغطية: هو طلب مبالغ أو احتياطات إضافية سواء من السمسار أو الوسيط. وذلك لرفع قيمة الهامش الى الحد الذى يحسن أداء أى عملية تسرى بشكل مخالف لمصلحة العميل.
صانع السوق: هوالشخص الوسيط الذى يقوم بوضع الأسعارهذا الشخص قد يكون على استعداد دائم  للشراء أو البيع عند أسعار العرض والطلب المحددة. ويعتبر من صانعى السوق بعض الأشخاص الذين يقومون بصناعة القرارات المالية (FDMs) المقيدين لدى لجنة تجارة أسهم السلع المستقبلية (CFTC).
 نقطة (علامة): هو المصطلح الذى يتم استخدامه فى أسواق العملات او في تجارة الفوركس والتى يعنى بها أن هناك أقل مستوى من التحرك الذى يتم على سعر الصرف. وفى العادة يتمثل فى نقطة واحدة حسب السياق. فمثلا 0.0001 في حالة يورو/ دولار.. واسترليني/ دولار.. ودولار/ فرنك سويسري.. و0.01 في حالة دولار أمريكي/ ين ياباني.
مركز: هو ذلك الموقف الذى يحدده التاجر من خلال القيام بعمليات البيع والشراء للعملات. كما يوضح أيضا قيمة العملات التي يملكها المستثمر أو المدين بها.
علاوات (عمولة التبييت): هى الأرباح و المميزات التى تنتج عن ابقاء مركز مفتوح من يوم إلى اليوم التالي يتم حسابها باستخدام الفرق بين أسعار فائدة المدى القصير بين زوج عملات.
إعادة التقييم: هى ارتفاع  قيمة الأسعار للعملات الأجنبية المرتبطة بعملات أخرى أو بالذهب.
أسعار إعادة التقييم: السعر لفترة ما أو عملة ما يتم استخدامها  في إعادة تقييم المركز. حيث أن أسعار إعادة التقييم هي الأسعار التى يستخدمها السوق عندما يقوم التاجر بانهاء طلبات اليوم الواحد لتقييم الربح أو الخسارة لهذا اليوم.
تمديد: يقصد بالتمديد هو تأجيل صفقة إلى تاريخ استحقاق آخر بحيث ترتكز تكاليف هذه العملية على فروق أسعار الفائدة للعملتين. مقايضة التبييت،وذلك بتحديد يوم العمل التالي فى مقابل يوم العمل الذي يليه.
قصير: هى عملية بيع العملة بدون أن يمتلكها التاجر بالفعل حيث يتم الاحتفاظ بمركز قصير وذلك عند توقع التاجر انخفاض السعر بحيث يعيد التاجر شراءها فى وقت أخر لتحقيق الأرباح.
فرق سعر العرض والطلب: هو الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب على العملة الواحدة ويتم استخدامه فى تقييم سيولة السوق.حيث أن الفروق المحدودة تشير إلى السيولة العالية.
السعر الفوري: هو السعر الحالى للسوق. وفى العادة يتم تسوية المعاملات الفورية ضمن يومي عمل.
المقايضة: مقايضة العملات الأجنبية هي عملية تجارية تضم المعاملة الفورية مع المعاملات الآجلة ضمن عملية واحدة، ويطلق أيضا أسم مقايضة على القيام بعمليتي تجاريتين آجلتين بتاريخين استحقاق مختلفين.
ارتفاع مالي بسيط: هو عرض أسعار جديد بنسبة مرتفعة عن العرض السابق لنفس العملة.
أنواع طلبات تبادل العملات الأجنبية
أوامر الدخول: هو أمر يتم استخدامه للبدء فى عملية تداول فى نفس الوقت الذى يصل فيه سعر زوج العملات إلى مستوى تم تحديده سابقًا.
أمر دخول مرتد: هى الأمر الذى يتم اصداره من قبل المراكز المفتوحه بالبيع عند ارتفاع السوق، أو الشراء عند هبوط السوق. ففى الطبيعى يكون المستثمر على اقتناع كامل بأن السوق سيعكس اتجاهه عند مستوى الأمر.
أ. حد دخول الشراء: هو أمرللقيام بعمليات شراء بسعر منخفض عن السوق الحالي
ب. حد دخول البيع: هو أمر للقيام بعمليات بيع بسعر منخفض عن السوق الحالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق