الاثنين، 21 ديسمبر، 2015

أهم الأحداث في دول الخليج العربي بعام 2015

دول الخليج العربي
مما لا شك فيه أن عام 2015 شهد عدد مهم من الأحداث والتحديات التي عصفت بغالبية دول الخليج العربي مما أثر سلبيا على علاقاتها الخارجية وعلى اقتصادها وعلى كيفية تعاملها مع عدد من الملفات العربية والدولية السياسية منها والاقتصادية. هنا اكتب لك عن أهم الأحداث في دول الخليج العربي بعام 2015.

وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أل سعود

أعلن الديوان الملكي السعودي عن وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في 23 من يناير لعام 2015 وأن الأمير سلمان بن عبد العزيز أصبح ملكا للمملكة العربية السعودية. وجاء وفاة الملك عبد الله متزامنا مع عدد من الأزمات التي عصفت بالمنطقة خاصة الصراع الدائر في سوريا واليمن والعراق، وبعد أن تولى الأمير سلمان بن عبد العزيز الحكم أصدر سبعة وثلاثين أمرا ملكيا تحتوي على تعديلات وزارية وتغييرات جذرية في الدولة السعودية.


اطلاق عملية عاصفة الحزم

تعتبر عملية عاصفة الحزم أكبر تحدي واجهته المملكة العربيةالسعودية مع بداية حكم الملك سلمان بن عبد العزيز بصفة خاصة ودول الخليج العربي بصفة عامة. فقد انطلقت عملية عاصفة الحزم بقيادة السعودية ومعها 9 دول أخرى في 26 من مارس الماضي بهدف صدّ هجمات الحوثيين الذين سيطروا على أغلب المناطق في اليمن. وبعد أن انتهت عملية عاصفة الحزم في اليمن انطلقت عملية "إعادة الأمل" استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وتسبب ذلك في دوامة جديدة من الصراع وقعت فيها السعودية وإيران في الأراضي اليمنية.

الاتفاق النووي الايراني

تم التوقيع على الاتفاقية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني في شهر يوليو من هذا العام بين إيران والقوى العالمية وهي مجموعة (5+1). صحيح أن دول الخليج العربي لم تشارك في مثل هذا الاتفاق بشكل مباشر إلا أنه أثر عليها تأثيرا بالغا. وكان هذا الاتفاق بمثابة الحدث الأهم في استكمال وتيرة الصراع الخليجي الإيراني. ويتضمن هذا الاتفاق الإيراني رفعا تدريجيا للعقوبات المفروضة على إيران وخاصة الاقتصادية وهو ما تخشاه دول الخليج العربي، فهو يعطي فرصة لمزيد من التدخلات الإيرانية في دول المنطقة خاصة العراق وسوريا والبحرين واليمن. وهناك أيضا مسألة أخرى هامة وهو أن إيران سوف تزيد من إنتاجها النفطي لكي تستعيد حصتها في السوق والتي تدعي أن دول الأوبك سيطرت عليها طوال الفترة الماضية وهو ما يعني أن الإنتاج النفطي سوف يزيد مرة أخرى مما يؤدي إلى انهيار الأسعار أكثر وأكثر بسبب تخمة المعروض النفطي.

حادث تدافع الحجاج في منى

حدث التدافع بين الحجاج في منطقة منى في 24 من سبتمبر الماضي عام 2015 مما تسبب في وفاة 1254 شخصا ينتمون إلى حوالي 180 بلد منهم 465 إيراني و148 مصري و89 باكستاني و81 هندي.
وكان هذا الحادث مكملا على زيادة الصراع بين إيران والمملكة العربية السعودية حيث تبادل الطرفان الاتهامات حول تسبب كل طرف في الحادثة وخرج الإيرانيين في مظاهرات ينددون بهذه الحادثة الأليمة التي راح ضحيتها المئات. وربما من الجدير بالذكر أن هذه الحادثة سبقها سقوط رافعة في الحرم المكي تسبب في وفاة 111 شخصا مما أدى إلى زيادة الطين بلّة.

فتح ممثلية إسرائيلية في الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن افتتاح ممثلية دبلوماسية لدى وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة في أبوظبي مما تسبب في إثارة اللغط الكثير حول الأمر واتهام الإمارات بأنها تنتوي تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

الانتخابات البلدية السعودية

أجريت الانتخابات في السعودية في 12 من ديسمبر الماضي وتعد أول انتخابات تشارك فيها المرأة ترشحا وانتخابا حيث كانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تحظر التصويت للمرأة في الانتخابات. وتنافس المرشحون ( 6440) في الانتخابات وكان من بينهم أكثر من 900 مرشحة وأفصحت النتائج عن حصول السيدات على 17 مقعد في البلديات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق