GuidePedia

0

هل تفهم جيدا ما المقصود بمصطلح التداول الاسلامي في اسواق المال؟ التداول كما قلنا أكثر من مرة هو عملية بيع أو شراء الأصول المالية باختلاف أنواعها من أجل جني الأرباح. ولكن اليوم سوف نتكلم عن تداول مختلف نوعا ما ألا وهو التداول الإسلامي. وربما الكثير منا لم يسمع عن حسابات التداول الاسلامية وكيفية التداول فيها. 

تعريف مبدئي للمقصود بمصطلح التداول الاسلامي

دائما ما نجد قطاع كبير من المسلمين يتشككون في عمليات التداول والمضاربة وأعمال البنوك التجارية وغيرها٬ وذلك بسبب الفائدة الربوية التي حرمتها الشريعة الاسلامية. وبالتالي فجوهر المسألة هو " الفائدة الربوية" المشكوك في أمرها شرعا. وبالتالي فبالتأكيد حل المسألة كي تكون صالحة أسلاميا هو عدم التعامل بهذه الفائدة الربوية. إذن الحسابات الاسلامية هي الحسابات التي لا يكون عليها أي فوائد ربوية على الصفقات التي يقوم بها المتداول مهما طالت فترة العقد. وبالتالي فهو تداول عادي من حيث كونه بيع وشراء ولكن بدون فائدة ربوية.

خصائص حسابات التداول الاسلامية

إليك أهم ما خصائص الحسابات الاسلامية التي توفرها شركات الوساطة الناجحة للعملاء والمتداولين الذين يرغبون في العمل طبقا للشريعة الإسلامية:
1 - لا يوجد على الحسابات الاسلامية أية فوائد ربوية على تثبيت العقود. ( طالع: الإستثمار في سوق الفوركس واعتبارات النجاح )
2 - لا تحصل الشركة على أي عمولات اضافية على التثبيت لمدة أطول من 24 ساعة. في حين أنه من المعتاد في سوق الفوركس العادي أنه يتم تثبيت الصفقات الساعة 5 بتوقيت نيويورك وبمرور الوقت تتراكم الفائدة على الحسابات العادية. وعمولة التثبيت هي الاشكالية الحقيقية في الاسلام.
3 - لا تحصل شركة الوساطة أيضا على رسوم لإدارة هذه الحسابات الاسلامية.
4 - يعتمد ربح الشركة على الفرق بين سعر البيع والشراء فقط.

كيفية التعامل مع أشكالية التثبيت في الحسابات الاسلامية

فيما يخص الحسابات الاسلامية تقوم شركات الوساطة بغلق كل الصفقات في الساعة الـ5 بعد الظهر ثم تفتحها مرة أخرى حتى تتجنب الاشكالية. وكذلك لا يدفع العميل أي فائدة ربوية وأنما تتم عملية البيع والشراء بصورة فورية٬ وحتى العملاء الذين ليس لديهم قيمة العقد يمكنهم استخدام نظام الرافعة المالية التي تمكنهم من التداول في عقود كبيرة الحجم بدون أي فائدة ربوية. ( طالع: شركات الوساطة وواقع تجارة الفوركس
الشروط التي تبيح التعامل في العملات والتي صدرت عن موقع اسلام اونلاين.نت فيما يخص بنوعية التداول الاسلامي
1 - أن تتم عملية البيع والشراء بصورة فورية وبدون تأجيل.
2 - تدخل العملتان التي سوف يتم التداول فيهما وتسجل كلا منهما في حساب البائع وكذلك في حساب المشتري.
3 - يدفع المتداول ثمن الصفقة دون تأخير.
4 - لا يوجد أى فائدة أثناء اجراء كل هذه الصفقات وألا أصبح العقد باطل.

المزايا التي تحققها من فتحك للحساب الاسلامي

1 - أولا يمكنك التداول بحرية دون أن تشعر بأنك ترتكب حراما لعدم وجود فائدة ربوية
2 - سوف توفر كثير من رأس مالك لأنك لا تدفع فائدة
3 - كذلك لا تدفع أى عمولات أضافية في التداول الاسلامي

كيف تختار الشركة المناسبة لفتح حسابك الاسلامي بها ؟

1 - من أجل أن تختار الشركة المناسبة كي تفتح بها حساب تداولك الاسلامي عليك الاتي:
2 - البحث الجيد عن أفضل الشركات في هذا المجال والاختيار بينهم.
3 - البحث عن شركة معروف عنها المصداقية والأمانة٬ وتعامل معها عملاء أخرين يشهدوا لها بالمصداقية وتوفر التداول الاسلامي .
4 - التأكد من أن الشركة التي سوف تتعامل معها تطبق الشروط الصحيحة لحسابات التداول الاسلامية وأهمها أنها لا تقوم بتحصيل أي فوائد ربوية طبقا لقواعد الاقتصاد الاسلامي
التأكد من الشركة مسجلة في الجهات الرقابية حتى تضمن حقك في حالة أى نصب أو احتيال.
التداول هو مجرد عملية بيع وشراء يمكنك أن تستفيد من فارق الأسعار بها وتحقق الربح٬ فإن كنت متشككا في الفائدة الربوية فهناك الحل وهو فتح حساب تداول اسلامي بدون أي فوائد ربوية. فلماذا لا تبادر وتفتح حسابا اسلاميا للتداول ؟

إرسال تعليق

 
Top