الخميس، 25 أغسطس، 2016

سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء ليوم الخميس 25/8/2016

يعد سوق تداول العملات جزء لا يستهان به من مصادر الاستثمار،  كما يعد موطن جذب لكثير من المضاربين والمستثمرين ،  لذا يلجأ الكثيرين للتلاعب في هذا المجال من خلال السوق السوداء؛  لتحقيق مكاسب وأرباح كثيرة، ولليوم الثالث على التوالي يستمر معدل ارتفاع سعر الدولار الأمريكي خاصة في تداولات السوق السوداء حيث سجل آخر ارتفاع له يوم الخميس الى نحو 12.60 جنيه مصري للبيع،  بينما سجل سعر الدولار الأمريكي في التداولات الرسمية في البنوك 8.85 جنيه مصري من حيث الشراء  و8.88 جنيه مصري من حيث البيع  وذلك يرجع لآخر إصدار من البنك المركزي المصري.
سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء ليوم الخميس 

توقع بارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء

كما  ذكرت بعض المصادر من داخل السوق السوداء أنه من المتوقع استمرار ارتفاع سعر الدولار الأمريكي  ومن المرجح أن يتعدى حاجز 13 جنيه خلال الايام القادمه،  وذلك لقلة المعروض علي الدولار الأمريكي  وارتفاع نسبة الطلب علي الدولار الأمريكي خاصة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك.

بينما من جهة أخرى يعد قرار وقف شركات الصرف الذى تقوم السلطات بإصداره من فترة لأخرى، هو الخطوة التمهيدية والمحاولة المرجوة لخفض سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء مقارنة بالسعر الرسمي للدولار،  وبذلك يتوقع انخفاض معدل سعر الدولار الأمريكي يوم الخميس 25/8/2016 إلى 12.60 جنيه مصري مما قد يؤثر علي معدل ارتفاع،  وبذلك سيسجل ارتفاع مرة أخرى في الأسواق السوداء.
بينما أكدت مصادر في الأسواق المصرفية،  وأن من المرجح عدم استقرار سعر الدولار الأمريكي،  وذلك يرجع لحالة التقلب التي يمر بها سوق صرف العملات في مصر، وتضارب الآراء والأخبار الصادرة من المسؤلين  وعدم وجود صورة واضحة الرؤية من حيث القرار الذي سيصدر عن البنك المركزي.
كما أضافت المصادر أن عدم استقرار  سعر الدولار الأمريكي  ساهم بشكل كبير في اسراع الكثير من المضاربين لبيع ما يمتلكون من دولار أمريكي،  ونتج عن ذلك زيادة سيولة دولار الأمريكي في السوق السوداء،  مما نتج عنه نقص في الطلب  والإقبال عليه؛  وذلك يرجع للحذر والخوف من الخسائر التي قد تنتج عن شراء عدد كبير من دولار أمريكي في حال ما انخفض سعره خاصة بعد الوديعة الاماراتية وقرض صندوق النقد الدولي الذي تسير الحكومة المصرية في اجراءات الحصول عليه وقد اخذت موافقة مبدئية عليه من الصندوق.

عدم ثبات سعر الدولار في السوق السوداء

كما ذكرت بعض مصادر في شركات الصرافة أنها معظمها امتنعت عن تداول الدولار الأمريكي خوفًا من الغلق او انتظارًا لخفض قيمة الجنية المصري مما نتج عنه عدم استقرار سعر الدولار الأمريكي  في الأسواق  وأيضا من جهة أخرى هي تعد محاولة مرجوة هدفها محاولة رفع سعر الدولار الأمريكي وتحقيق زيارة في الأرباح،  كما ذكرت هذه المصادر وجود مضاربات ظهرت في الأسواق السوداء عقب زيارة الطلب علي الدولار الأمريكي مما نتج عنه انخفاض سعر الدولار الأمريكي في الأسواق الموازية.
كما ذكرت مصادر في شركات الصرافة،  أن قوات مباحث الأموال العامة تقوم من فترة لأخرى  بحملات تفتيشية لبعض المحلات التجارية والاكشاك و المقاهي والاماكن التي قد يتردد عليها تجار العملة ، وذلك للحد من ظاهرة السوق السوداء للعملات،  مما نتج عنها حالة من القلق لدى المتعاملون فى سوق العملات الأجنبية.
كما قامت معظم شركات التي تتعامل في مجال الصرافة بالامتناع عن عمليات الشراء والبيع وذلك في ظل استمرار ارتفاع سعر تداول الدولار الأمريكي،  كما أوضحت المصادر أن التجار في السوق السوداء يتداولون العملات الأمريكية بسعر قد وصل إلي 12.60 جنيه مصري للشراء  و11.80 جنيه مصري للبيع  ومن المرجح أن يستمر ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مع التزامن مع أخبار تثار حول قرارات الحكومة بخفض قيمة الجنية المصري.
كما اتضح أن بعض شركات الصرافة تتداول العملات الأجنبية مع العملاء المضاربين بأسعار غير رسمية  وبخاصة الدولار الأمريكي وأن تعتمد في تداول الاسعار علي أسعار السوق السوداء،  وبذلك تتقلص المضاربات والمشاحنات في سوق تداول العملات علي شركات الصرافة وكبار تجار العملات.
كما سجل الدولار الأمريكي ارتفاع في السوق السوداء،  يوم الخميس، وذلك بقيمة قد بلغت 10 قروش وسجل بذلك 12.50 جنيه مصري من حيث الشراء  و12.80 جنيه مصري من حيث البيع،  كما اتضح أن سعر الدولار الأمريكي مقابل العملة المحلية يختلف من مكان لآخر وحسب الكمية والطلب.

سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء ليوم الخميس 25/8/2016

 وطبقًا لآخر تداولات في سوق الصرف فإن سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء مقابل الجنية المصري  اليوم الخميس سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء ليوم الخميس 25/8/2016  قد سجل سعر البيع له سعر بين 12.55 و 12.60 جنيه مصري.
ومن هنا تأتى ضرورة التحكم و الحد من ظاهرة السوق السوداء و من التداولات غير الرسمية التي تهدد بشكل كبير قيمة العملة المحلية،  كما تهدد الاستثمارات و السوق المحلي ، فالتريث والدقة فى اتخاذ القرارات والمصداقية في تناول الأخبار قد يساهم بشكل كبير في الحد من التضارب في أسواق تداولات العملات الأجنبية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق